القاهرة – افتتحت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وجامعة عين شمس في 22 يوليو المركز الجامعي الثالث للتطوير المهني بالجامعة وذلك بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويضيف هذا المركز الجامعي الجديد المزيد من الدعم للأنشطة المستمرة التي تقدمها الحكومة الأمريكية لمستقبل التعليم والتوظيف في مصر.
 
ويقوم المركز الجديد المقام بكلية التجارة بالربط بين الطلاب وأصحاب الأعمال، كما يقدم خدمات التوجيه والإرشاد المهني، ويوفر التدريب على التفكير النقدي وحل المشكلات والمهارات القيادية لزيادة فرصهم في التوظيف.
 
وصرّحت نانسي فيشر جورملي، القائم بأعمال نائب مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "إن هذه المراكز المهنية تساعد الطلاب على التواصل وبناء مهاراتهم المهنية وكيفية عرض مميزاتهم خلال المقابلات الشخصية للحصول على فرصة عمل - مما يؤدي إلى إيجاد الوظائف المناسبة بشكل أسرع"، واستطردت "إن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بمساعدة شباب مصر على تحويل إنجازاتهم الأكاديمية إلى النجاح المهني المنشود وتقديم الإسهامات الجوهرية نحو مستقبل مصر المشرق."
 
ويعد المركز الجديد للتطوير المهني بجامعة عين شمس واحدا من 20 مركزًا جامعيًا للتطوير المهني تم تصميمها من خلال الشراكة التي تقودها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وقد تم تجربة هذا النموذج بنجاح في خمسة جامعات، منها جامعة عين شمس، كما يجري توسيع نطاق هذا النموذج الرائد في 12 من المواقع الأخرى في جميع أنحاء الجمهورية، لكي يستفيد من خدمات تلك المراكز ما يقرب من 70٪ من طلاب الجامعات الحكومية من خلال هذه المبادرة التي تم تمويلها بما يقدّر بقيمة 20.8 مليون دولار. وتعمل تلك المراكز الجامعية للتطوير المهني على انتقال الطلاب من المرحلة الجامعية إلى سوق العمل، مما يساعدهم على الإعداد الجيد لإيجاد فرص العمل المناسبة.
 
ويعتبر دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإنشاء مراكز التطوير المهني بالجامعات هو جزءً من 30 مليار دولار استثمرها الشعب الأمريكي في مصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1978. وللتعرف على المزيد عن عمل الوكالة في مصر، يرجى الاطلاع على الموقع الإلكتروني:
أنقـــــر هــنــــــأ ومتابعتنا على فيس بوك وتويتر USAIDEgypt@