كتب – روماني صبري 
 
استضاف برنامج " 4 شارع شريف"، تقديم الإعلامي شريف مدكور ، عبر فضائية (الحياة)، في فقرة "مطبخ شريف"، الشيف والخبيرة في الجزارة منى الصباحي، لتقديم بعض النصائح الخاصة بتقطيع وتسوية خروف عيد الأضحى المبارك .
 
أفضل كيفية لتقطيع الخروف 
وقالت الصباحي ، انه ينبغي تعليق الخروف بعد سلخة من رجليه ، حتى تصبح رقبته لأسفل ، بعدها نشرع في تقطيع الكتفين ، حتى يتبقى لنا قفصه الصدري وبيت الكلاوي والفخذين .
 
واستطردت موضحة :" بعدها نبدأ بإزالة "اللية"، ونشطر الخروف  إلى نصفين ، ونصحت خبيرة الجزارة بأنه من الضروري تقطيع الخروف من خلال المناطق البارزة – الخطوط-  التي أوجدها الله فيه حتى تكشف للإنسان أين يضع سكينه لتقطيعه .
 
كيف تقطع اللية ؟
ونصحت :" من الخطأ تقطيع اللية بطريقة عشوائية ما يتسبب في كسر العظام الموجودة في تلك المنطقة .. بل كل ما علينا هو أن نضع السكين في المكان الذي يفصل بين عظمتي اللية ، وبتمرير السكينة ستخرج معنا  بسهولة دون تشويه الخروف .
 
بعدها نقوم بإخراج الكلاوي والكبد حتى نشطر الخروف نصفين ، ثم نشرع في تشفيته .. ومن الممكن أن نبدأ بالفخذين ، ثم القفص الصدري وهو ما يسمى بـ الريش الضاني .
 
تشفيه الفخذين 
وبعدما نفصل الفخذين عن جسم الخروف ، نقوم بتقطيع الأوتار الموجودة في أسفلها أولا ، .. ثم نضع السكين في مفصل الفخذ  كما هو الحال في تقطيع اللية ، ثم نشرع في تشفيه اللحم ، من خلال تمرير السكين على العظام وليس اللحم ، ومن هنا سنجد اللحم ينفصل عن العظام بسهولة دون إهداره وتشويهه .
 
سلطة المخ بالليمون 
 
ولعمل سلطة المخ بالليمون يجب توافر هذه المقادير : 
مخ ضاني مسلوق ومبرد 
2 كوب خس 
كوب جرجير 
كوب بصل احمر مقطع شرائح .
 
ولعمل الصوص : 
فص ثوم مفروم 
ملعقة كبيرة عصير ليمون 
ملعقة مستردة صغيرة 
ملعقة كبيرة كزبرة خضراء 
ملح ، فلفل ، خل ، 3 ملاعق زيت زيتون 
 
طريقة التحضير 
نضع عصير الليمون في وعاء مع الثوم والمستردة والخل وزيت الزيتون ، ونقلبهم جيدا ، ثم نضع شرائح البصل والمخ المسلوق والكسبرة وباقي المكونات ونعيد تقليب كل ذلك  .
 
كتف ضاني في الفرن .
 
ومقادير الكتف ضاني في الفرن  : 
 
5 فص ثوم 
ربع كوب عسل اسود 
ملخ وفلفل 
ماء حسب الطلب 
 
ولعمل التتبيلة ، نضع البصل والنعناع والروز ماري والعسل الأسود – حتى يكرمل لحم الكتف ويعطيه مذاقا ولونا شهيا - والملح والفلفل في الخلاط ونضربهم جيدا ، بعدها نضع الكتف في صينية  فرن  مع الثوم ، ونسكب عليه الخليط وندخله الفرن حتى ينضج .