فيينا – أسامة نصحي 
فى اطار الاحتفالات الاوروبية بيوم الشباب ولتأكيد الاهتمام بتعميق دورهم فى المجالات السياسية والامنية طالبت منظمة الأمن والتعاون الاوروبي بجعل التعليم أكثر ملاءمة وإنصافًا وشمولا للشباب في جميع أنحاء العالم.
 
وشدد بيان للمنظمة الاوروبية من مقرها فى العاصمة النمساوية فيينا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشباب على الحاجة إلى إشراك الشباب في الجهود الرامية إلى تحقيق مستقبل أكثر أمانًا ومستدامًا .
 
ونوه البيان الى تأكيد الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون الاوروبي ووزير الشئون الخارجية والأوروبية فى سلوفاكيا ميروسلاف لاجيك على أنه منذ فترة طويلة تم إقصاء الشباب من مناقشاتنا مشيرا الى أننا ندرك حاليا أننا لا نستطيع تحقيق أي من أهدافنا بدون الشباب موضحا أن الشباب يساهم بالفعل في الأمن الشامل والسلام والتنمية المستدامة  والتعليم الشامل .
 
وذكر البيان أن 38% من سكان دول منظمة الامن والتعاون الاوروبي تقل أعمارهم عن 30 عاما لافتا الى ضرورة تشكيل منصة مهمة لتعزيز مشاركة الشباب في المساهمة في جهود السلام والأمن الشاملة عبر أوروبا وخارجها.
 
 وأضاف البيان أن الشباب أثبتوا أنهم من بناة الجسور ومن المساهمين في تحقيق السلام والأمن في منطقة منظمة الأمن والتعاون الاوروبي موضحا أن التعليم الجيد هو أمر حاسم في تعزيز مشاركة الشباب لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.
 
وذكر البيان أنه كجزء من جهود المنظمة لإشراك الشباب في نهجها الشامل للأمن  أطلقت منظمة الأمن والتعاون الاوروبي مؤخرا مبادرة "وجهات نظر 20-30" لجمع الخبراء والممارسين الشباب من أجل وضع رؤية للتصدي للتحديات الأمنية الحالية والمستقبلية. 
 
وأشار البيان الى عقد منتدى الشباب الاوروبي  في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا يومي 28 و 29 أكتوبر المقبل لتبادل الأفكار والمشاركة في حوار صريح بين الدول الاعضاء وشركاء التعاون من خارج المنظمة الاوروبية .