كتب – روماني صبري 
رفعت محافظات مصر ، درجة الاستعداد القصوى في جميع المؤسسات الخدمية والأسواق والمحال التجارية في إطار استقبال عيد الأضحى ، حيث تم تشكيل غرف عمليات رئيسية في كل محافظة ، وتم وقف الأجازات لكل العاملين في المديريات لحين انتهاء إجازة عيد الأضحى ، وذلك تحسبا لأي طوارئ .
 
لتوفير الأمن للمواطنين 
ورفعت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية المصرية درجة الاستعداد القصوى لتوفير مناخ امن يستمتع فيه المواطنين بأجواء عيد الأضحى المبارك ، وبدأت أجهزة الوزارة في مختلف مديريات الأمن تنفيذ خطط وإجراءات أمنية واسعة النطاق للحفاظ على النظام ومكافحة الجريمة بكافة أشكالها وصورها وتحقيق الانضباط وحماية وتامين المؤمنين . 
 
وتضمنت الإجراءات والخطط الأمنية نشر الأقوال والارتكازات الأمنية، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بكافة المحاور، ودور العبادة، والمنشآت الهامة والحيوية، فضلا عن الدفع بعناصر الشرطة النسائية، وتعزيز الخدمات بالمتنزهات، والحدائق، والميادين العامة، ودور السينما، والمناطق التجارية، التي تشهد تجمعات جماهيرية.
 
محافظة القليوبية 
واستعدادا لاحتفالات العيد ،أكد الدكتور جمال السعيد، رئيس جامعة بنها، في بيان ، بأنه تم رفع حالة الطوارئ بجميع الأقسام العلاجية والاستقبال والطوارئ بالمستشفيات الجامعية، 
 
وأوضح في بيانه ، بأنه سيتم إلغاء الإجازات حتى نهاية احتفالات العيد، مشددا على توفير احتياجات المستشفيات من الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لاستقبال أي حالات مرضية، كما لفت إلى أهمية معاملة المرضى وذويهم بطريقة حسنة، والمساهمة في تخفيف المعاناة عنهم
 
كما أكد على وجود الأطباء وأطقم التمريض طوال أيام العيد في جميع الأقسام، لتقديم الخدمة العلاجية اللازمة للمترددين عليها، مشيرا إلى أن إدارة الجامعة تولى اهتماما كبيرا بالمستشفى الجامعي لاستمرار تقديم خدمة طبية وتعليمية متميزة، خاصة أن المستشفى يقدم خدماته ليس لأهالي القليوبية فقط، لكن لعدد من المحافظات المجاورة.
 
لوصول غذاء صحي للمواطنين 
وحرصا من وزارة الزراعة على صحة المواطنين ، فقد واصلت  الوزارة تكثيف حملاتها المرورية على الأسواق ومنافذ بيع اللحوم ومنتجاتها ومحال الجزارة وثلاجات الحفظ من خلال الهيئة للخدمات البيطرية والإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر ومديريات الطب البيطري بالمحافظات وذلك للتأكد من سلامة المعروض وضبط المخالفين .
 
موضحة في بيان ، انه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية الرادعة للحد من مخالفة ذبح الحيوانات خارج المجازر وفقا للمواصفات المصرية لتداول اللحوم ، والتأكد من وصول غذاء صحي امن للمواطنين 
 
الأقصر 
واستعد مرفق الإسعاف في محافظة الأقصر للعيد ، حيث تم الدفع بسيارات الإسعاف إلى الميادين الرئيسية بالأقصر ، بعد تزويدها بالأدوية والمستلزمات الطبية، كما شهدت المحافظة منذ الأمس تنفيذ أعمال الصيانة الدورية، وإلغاء الإجازات للعاملين بالمرفق طوال أيام العيد ونشر سيارات الإسعاف بالطرق الصحراوية والسريعة وساحات الصلاة وأماكن الازدحام داخل المدن.
 
كما تم تجهيز عدد "4 لانشات"، للإسعاف النهرى، لتغطية البرين الشرقي والغربي، ومدينة إسنا، ومنطقة مرسى السفن.
 
ذبح العجول لتوزيعها على الفقراء 
أما في محافظة البحيرة ، فقد أعلن المحافظ اللواء هشام السعيد، بأنه سيتم ذبح 30 عجل بقري ، لتوزيع لحومها على الفقراء في عيد الأضحى غدا الأحد ، وذلك في إطار التعاون بين الجمعيات الأهلية والحكومية .
 
وأوضح المحافظ في بيان ، أن ذبح العجول سيتم بعد صلاة العيد حتى عصر آخر أيام التشريق،موضحا أن إدارات التضامن الاجتماعي بالقرى والنجوع هي من ستتولى مسئولية اختيار الأسر المستحقة.
 
محافظة كفر الشيخ 
ومن المقرر أن تنظم محافظة كفر الشيخ فعاليات ثقافية وأنشطة ترفيهية خلال أجازة العيد في حديقة (صنعاء)، تضم عروض لفرقة كفر الشيخ للموسيقى العربية، وفرقة كفر الشيخ للآلات الشعبية، إضافة إلى عرض مسرحي بعنوان "فرعون في مصيف بلطيم"، بطولة الفنان علاء مرسى، وذلك رابع أيام العيد .
 
وترأس اللواء شعبان مبروك، رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ، اجتماع موسعا مع رؤساء القرى بالأمس ، وذهبت النقاشات صوب الاستعدادات للعيد ورفع حالة الطوارئ للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية. 
 
توفير (الفكة)
وأعلنت  وزارة المالية في بيان ،  توفير العملات المعدنية المساعدة (الفكة) في جميع المحافظات ، خلال أجازة عيد الأضحى المبارك بما يسهم في التيسير على المواطنين وتسهيل استخدامات العملات المعدنية في عمليات البيع والشراء .
 
ووجهت الوزارة  بتلبية احتياجات كل الجهات الحكومية ومترو الإنفاق والقطاع الخاص بما في ذلك السلاسل التجارية الكبرى على ضوء حجم أعمالها من واقع البطاقات الضريبية والسجلات التجارية لضمان عدم حدوث أي اختناقات سواء بالأسواق أو مواقف سيارات الأقاليم أو الأجرة بالقاهرة والمحافظات ، حسبما ذكرت فضائية "القاهرة والناس".
 
موضحة ، أن وجود احتياطي من العملات المعدنية لدى مصلحة صك العملة يتم من خلاله تلبيه احتياجات المواطنين والتنسيق الدائم مع البنك المركزي لزيادة الطاقة الإنتاجية طبقا للاحتياجات الفعلية .