أعلن القمص إبراهام عزمي مسؤول الإعلام الدولي في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، افتتاح كلية هولي صوفيا للمشورة باللغة العربية، التابعة لجامعة هولي صوفيا للاهوت بالولايات المتحدة الأمريكية.

 
وقال عزمي، لـ"الوطن"، إن الدراسة بالكلية الجديدة ستبدأ في 2 سبتمبر المقبل، للحصول على درجة الماجستير بالنظام الأمريكي، مضيفا أنه للحصول على درجة الماجستير بالكلية الجديدة على الطالب دراسة 20 كورسا، وتكلفة الكورس الواحد دون أي منح دراسية نحو 200 دولار لأي طالب في الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى.
 
وأضاف عزمي الذي يشغل منصب عميد الجامعة الإداري، أنه جرى مد الجامعة بمنح دراسية لتغطية الطلبة المرشحين من قبل أباء اعترافهم للدراسة ولتغطية فروق المعيشة، لافتا إلى أن المنح الدراسية للكورس الواحد قد تصل إلى تخفيض الكورس من 200 دولار لـ 30 دولار.
 
وأوضح عزمي، أن مكاتب الجامعة في كل منطقة بدول العالم تقوم بدراسة كل طلب منحة وتقوم الجامعة بالاتصال بالطالب لعرض المنحة الدراسية، وعلى الطالب قبولها أو رفضها ولذلك لا يوجد أي مصروفات على طلب التسجيل بالجامعة لأنها لا تريد أن تجمع أي مبالغ، ثم يقوم الطالب برفض المنحة وعدم استكمال المشوار.
 
وبحسب القمص إبراهام عزمي، فالجامعة تقدم أكثر من 60 كورسا في اللاهوت والعلوم القبطية الأرثوذكسية، و7 درجات ماجستير في اللاهوت القبطي الأرثوذكسي، إلى جانب 25 شهادة في علوم لاهوتية وكرازية.
 
وأشار عزمي، إلى أنّ الجامعة بها أكثر من 25 أستاذًا جامعيا من الولايات المتحدة من الأقباط الأرثوذكس، مشيرًا إلى أنّ التعليم في الجامعة إلكتروني عبر شبكة الإنترنت كما هو متبع بالولايات المتحدة، وكل الكورسات تقدم على الإنترنت بالتواصل بين البروفيسور والطالب.
 
ونوه بأنَّ الجامعة ستقدم شهادة "ماجستير العلوم اللاهوتية"، وهو يوازي دراسة الكلية الإكليريكية المتعارف عليها، و"ماجستير التعليم المسيحي الكنسي"، ويأخذ الطالب فيه 3 كورسات متميزة خاصة بالتعليم الكنسي والتعليم بمدارس الأحد على كل المستويات وهي كورسات "سيكولوجية التعليم، إدارة فصل مدارس الأحد، التحفيز وتكنولوجيا التعليم، وماجستير الخدمة الكرازية"، ويأخذ فيه الطالب كورسات متخصصة وهي خدمة الشباب الجامعي، خدمة المرضى وحالات آخر العمر، الديانات الأخرى في العالم، و"ماجستير علم المشورة".
 
والدراسة بالجامعة الإلكترونية غير معتمدة حاليًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتختلف عن الكليات الإكليريكية بالقاهرة التي تمنح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في العلوم اللاهوتية، ويدرس الطالب لمدة 4 سنوات كاملة في الكلية بقسمها النهاري الذى يخرج قساوسة وهو قسم داخلي، وقسمها الليلي لراغبي الدراسات الحرة.