كتب - نعيم يوسف

ناقش برنامج "جعفر توك"، الذي يقدمه جعفر عبد الكريم، المذاع على قناة "دويتشة فيلة"، الألمانية، قضية "حرية الجسد"، في المجتمعات العربية.
 
دور المجتمع في الإنسانية
وقالت الفنانة التونسية، أمل كريس، إن المجتمع لاى يستطيع أن يلعب دورا في إنسانية الشخص، لأن الإنسانية في حد ذاتها هي تكوين الشخص لنفسه، وروجه وعقله، وشخصيته، في مجتمع مدني يحمي حريات الأشخاص.
 
استعمال العقل
نحن في عصر يبحث في العلوم والفكر، ويجب استعمال العقل لكي ننظر للعالم نظرة مختلفة، موضحة أن الشكل أمر يخصها، مشيرة إلى أن بعض من في المجتمع اتهمها بعبادة الشيطان، إلا أن بعضهم تقبل الأمر فيما بعد، لافتة إلى أنها تحكي مع والدتها في كل شيء.
 
رد فعل الأم
بينما قالت السيدة "عواطف تبانة"، والدة "أمل"، إنها لم تفكر في حياتها أن تكون مثل ابنتها، رغم أنها كان لها حرية الاختيار، ولم ترغب في قمع ابنتها لأن القمع يولد انفلات، داعية الله أن يوفقها في حياتها الزوجية، مشددة على أنها سوف تظل تدعم ابنتها.
 
الإنسان والبيئة
من جانبه، قال الداعية الإسلامي عبدالله رشدي، إن الإنسان هو ابن البيئة التي يعيش فيها، ولا يستطيع أني يعيش عكس القيود التي يفرضها المجتمع الذي ولد وتربى فيه، ويفترض في "الإنسان السوي"، الالتزام بالعادات والتقاليد في المجتمع.
 
وأشار "رشدي"، إلى أنه لا يتقبل أن تفعل ابنته ما فعلته "أمل" -أن تحلق نصف شعرها، وتكشف شعرها، وترتدي فستانا أسودا- لأنه يراه خطأ، وسيظل مع ابنته حتى تترك هذا الأمر، مشيرا إلى أنه لا يؤيد ازدراء المجتمعات كما تفعل "أمل".
 
الحرية والفوضى
وقالت رحاب العبودة، ناشطة حقوقية عراقية إن هناك خلط بين الحرية والفوضى، وهناك ثلاثة محددات يجب الالتزام بها، أولها أن الحرية يجب ألا تأذي نفسك، وثاني محدد أن الحرية يجب أن تنتهي عند حرية الآخرين، لافتة إلى أن ما يحدث هو تشوه بصري للمجتمع، والمحدد الثالث هو أن الحرية لا تتعارض مع تقاليد المجتمع.
 
ضوابط المجتمع
ولفتت هرم خان، موديل وممثلة عراقية إلى أن الإنسان نفسه هو من يقرر ضوابطه الخاصة، ولا يجب ترك المجتمع أن يلغي شخصيته، لافتة إلى أنها تتعرض للتنمر، والانتقاد، خاصة في مسألة "الوشوم"، ويتم اتهامهن بأنهن من عبدة الشيطان، وأنهن خريجي السجون.
 
عمل فني مثير للجدل
أما غسان الحكيم، مخرج مغربي، فقد أكد أن الفرقة التي يقودها ترتدي زي النساء أثناء الغناء، وردة الفعل كانت عبر مواقع التواصل الاجتماعي لافتا إلى أن ما يفعله "عمل فني"، وما يفعله محاولة لرد الاعتبار للنساء.