عقد الشركة الأجنبية يمتد لـ30 عاما.. ويتضمن التنفيذ والتشغيل

كتب - نعيم يوسف
عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، اجتماعا، مع  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، ووزير النقل، ورئيس شركة "بومباردييه" العالمية للنقل، لبحث إنشاء مشروع  قطار المونوريل.
 
ونعرض لكم في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن قطار المونوريل.
 
1- كلمة "مونوريل"، تعني خط أحادي هو نظام نقل مبني على أساس السكك، يحتوي على سكة واحدة، التي تعتبر الداعم الوحيد و المرشد للعربة.
 
2- تم توقيع عقد بين وزارة النقل وشركة "بومباردييه" لإنشاء مونوريل بإجمالي طول 96 كيلومترا، لربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الكبرى ومدينة 6 أكتوبر.
 
3- من المتوقع أن تصل السعة القصوى نقل مليون راكب يوميا، ويتمير بالسرعة والآمان، وأنه صديق للبيئة.
 
4- يبدأ مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة من مدينة نصر إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 53 كيلومترا، بينما يبدأ مونوريل 6 أكتوبر من الجيزة إلى مدينة 6 أكتوبر بطول نحو 42 كيلو.
 
5- يضم مونوريل 6 أكتوبر 12 محطة وهي: بولاق  – الطريق الدائري – المريوطية – المنصورية - الطريق الصحراوي - هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية  - الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع.
 
6- يضم مونوريل العاصمة الإدارية 22 محطة، وهي : الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإداري.
 
7- تصل زمن الرحلة التي تبلغ 35 كيلومتر باستخدام المونوريل إلى 35 دقيقة فقط.
 
8- أكد السيسي أن المونوريل سيجرى إدخاله في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولاً كبيراً في وسائل المواصلات، كما سيساهم بشكل كبير في ربط العاصمة الإدارية بسائر مناطق وأحياء القاهرة الكبرى.
 
9- يمتد العقد الموقع بين مصر وشركة "بومباردييه"، لثلاثين سنة ويتضمن تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل، بالإضافة إلى الإمداد بقطع الغيار وإجراء العمرات الجسيمة.
 
10- كما يتضمن العقد أيضاً توطين صناعة المونوريل في مصر، خاصةً الجرارات والعربات، بما يمهد الطريق أمام الشراكة الكاملة بين مصر والشركة لصالح منظومة السكك الحديد، فضلاً عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى السوق الأفريقية الواعدة في هذا المجال.