كتب – روماني صبري
سلط  الإعلامي عمرو أديب،في برنامجه " الحكاية"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، الضوء على "الكسل" ، والذي أصبح ظاهرة في جميع بلاد العالم وليس داخل المجتمع المصري فقط .

اخطر من التدخين
وقال "أديب"، أن الكسل احد الأمراض المعاصرة ، التي أصبحت ظاهرة ، ما جعل الكثيرين يؤمنون انه بات اخطر من التدخين ، واستطرد موضحا :" بات الكسل يقتل البشر أكثر من التدخين .. ما جعله يكلف العالم سنويا ما يقارب الـ67 مليار دولار ، ولفت إلى أن الأشخاص المدخنين بإمكانهم معالجة أنفسهم ، عكس الأشخاص الكسولين .

عرض لأحد الأمراض
وأكد الدكتور أشرف عمر- أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بجامعة القاهرة-  إن الكسل "عرض"، لأحد الأمراض العضوية أو المزمنة ، مثل التليف الكبدي ، أو عرض لمرض نفسي ، كذلك قد ينتج من فقدان السوائل في الجسم خلال موجات الحر الشديدة ، واستطرد ، لذلك ينبغي على الإنسان شرب من 3 إلى 4 لتر مياه طوال الـ24 ساعة .

ونصح  المشاهدين قائلا :" اشربوا ميه كتير لان نقص السوائل بتسبب ما يعرف بـ"ضربة الشمس"، وللعلم كل شخص بيمارس الرياضة يوميا بيبعد عنه الكسل ، لان الجسم الرياضي بينتج "مورفين طبيعي" ، وقتها بيحصل الجسم على حالة من الاسترخاء وهنا منقدرش نسميها كسل .

كما نصح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بجامعة القاهرة، بتناول القهوة لما لها من فوائد كثيرة للجسم والجهاز العصبي لاسيما الكبد ، واستطرد :" فضلا عن أنها تحمي الجسم من السرطان ، ولكن أود أن أشير إلى أن تناول القهوة بكثرة يضر الجسم في النهاية ، موضحا ، نقص الحديد في الجسم يسبب الكسل ، كذلك نقص "فيتامين د"، فضلا عن النظام الغذائي الخاطئ .

الدهون عامل رئيسي للكسل
ومن جانبها قالت د. رحاب عبد المجيد – أستاذة التغذية الطبية العلاجية :" أن الأطعمة الغنية بالدهون ، لا سيما لو كانت الدهون مشبعة ، تسبب الكسل ، وذلك لان الجهاز الهضمي لا يستطيع هضمها بسهولة ، عكس الخضروات الطازجة والطعام الصحي غير المشبع بالدهون .. كمية الطعام  برضه، الأكل الكتير بيعمل كسل والأكل القليل كمان .

فعقب أديب مندهشا : قلة الأكل بتعمل كسل ؟!
فأجابته :" طبعا لان ده طبيا بنسميه سوء تغذية .. وهدي مثال ، الناس اللي بتصحى تروح الشغل من غير ما تفطر ، رغم أن الفطار أهم وجبة ولكن مهم كمان هناكل في وجبة الفطار إيه .. في ناس بتفطر أكل مليان نشويات زى العيش الأبيض والكورن فليكس.

واستطردت موضحة :" النشويات تسبب ارتفاع سريع جدا في سكر الدم ، يعقبه ارتفاع سريع للأنسولين ، وقتها بيقل نسبة سكر الدم الطبيعي واقل كمان من الطبيعي ومن هنا يشعر الإنسان بالكسل .

ونصحت المشاهدين قائلة :" تناول طبق فول صغير + نصف رغيف عيش في وجبة الإفطار مع إضافة زيت الزيتون ، كذلك تناول الشوفان لن يضر الجسم ، وذلك لان الشوفان من أكثر الأطعمة التي تمنح شعورا بالشبع ، اما الفول فيمنح الجسم طاقة كبيرة .

عدم النوم لفترات كافية
أما د. نهلة ناجي – أستاذ الطب النفسي والمشرف على معمل النوم بطب عين شمس ، فقالت ، أن أهم العوامل التي تسبب الكسل هي عدم النوم لفترات كافية ، موضحة ، الناس في مصر بتنام في وقت متأخر أوي ومتعرفش تصحى بدري ده سبب مهم ورئسي للإصابة بالكسل .

لماشاهدة الفيديو اضغط هنا