د.جهاد عودة
السياسة العالمية قفزت من احتلال وول ستريت إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى انتخاب دونالد ترامب، كما شهدت سنوات ما بعد الأزمة المالية العالمية 2008 قال عنها جورج بوش انها نهاية الرأسمالية كما نعرفها والتى اطلقت فى عهد ترامب موجات متزامنة تفرض إعادة التفاوض على شروط الحكم والعولمة. السؤال الان كيف يتغير العالم الان؟.

إن فوز دونالد ترامب في الانتخابات 2016 ليس سوى صدمة إذا كنت تنظر إلى العالم من خلال معادلات بسيطة. تكمن جذور الفيزياء الكلاسيكية في قوانين نيوتن الثلاثة ، حيث يكون للفعل رد فعل متساوٍ ، وتميل الأجسام الباقية إلى البقاء هناك ، والقوة تساوي تسارع أوقات الكتلة. يصف نيوتن العالم الذي يمكن ملاحظته بطرق منطقية. لكن منذ وقت طويل ، أظهر العلماء أن العالم المادي الأساسي لا يمكن تفسيره بالجبر. لفهم الكون، كان على الفيزياء الكلاسيكية أن تدمج ميكانيكا الكم ، التي تصف عالما صغيرا من عدم اليقين والغموض يصعب قياسه ولكنه يعرف حقيقة حقيقتنا. وبالمثل ، كما أثبتت الصدمات والازمات الجيوسياسية خلال عهد ترامب انه لم تعد الأساليب التي عفا عليها الزمن فى التفكير والتصور قادرة أو كافية لشرح أنظمة المجتمع العالمي المعقدة والمترابطة.

مبادئ ميكانيكا الكم هي في الواقع واضحة تمامًا: من الصعب تحديد الوحدات ، وهي في حالة حركة دائمة؛ الأشياء غير المرئية يمكن أن تشغل مساحة ؛ لا توجد حقائق سببية ، فقط الارتباطات والاحتمالات ؛ أهمية الجاذبية أكثر من الموقع ؛ والمعنى مستمد من االقدره على اقامة علاقات وليس من المطلقات والثوابت. النسبية هي القاعدة. في الواقع ، مبادئ ميكانيكا الكم ، عندما يتم شرحها في الفن ، واضحة تمامًا. خذ هذا المثال: تقدم مسرحية Michael Fraynالحائزة على جوائز في كوبنهاجن لما قد حدث عندما قام الفيزيائي الألماني فيرنر هايزنبرغ بزيارة لمعلمه الدنماركي نيلز بور في أواخر عام 1941. على خلفية سباق تسلح مكثف بين الولايات المتحدة وألمانيا لتطوير أسلحة ذرية ناقش الحائزان على جائزة نوبل الجوانب العلمية للانشطار النووي وعلم النفس الخاص بالردع النووي ، اللذين يمكن أن يقررا نتيجة الحرب العالمية الثانية ، وذلك بمزج الفيزياء والجغرافيا السياسية بسلاسة في خطابهما.

بعد سبعين عامًا ، بدأ فيزيائي آخر حائز على جائزة نوبل ، وهو ليون كوبر من جامعة براون ، في استخدام مسرحية فراين كوسيلة لتوجيه طلابه الجامعيين. بشكل فريد ، أظهر كل فصل أداءً مباشرًا للمشاهد من المسرحية من قبل أعضاء شركة Trinity Repertory Company of Providence ، رود آيلاند. أصدر كوبر تحديا لطلابه منذ البداية: "هل يمكنك فهم المسرحية إذا كنت لا تفهم الفيزياء؟".

اليوم ، في أعقاب فوز ترامب ، لا يوجد سؤال أكثر أهمية يمكننا أن نسأله عن النظام العالمي الناشئ من هذا: هل يمكننا أن نفهم الجغرافيا السياسية إذا لم نفهم فيزياءها؟إن عصرنا الان يشيه قرنا مضى من زمان ، عندما هزت ميكانيكا الكم العقلانية الأنيقة للفيزياء النيوتونية. كانت بعض من أكثر الاكتشافات عمقًا في مجالات ميكانيكا الكم وثورات النسبية نظرية آينشتاين القائلة بأن فوتونات الطاقة الضوئية يمكن أن تتصرف كموجات وجزيئات في نفس الوقت (ثنائية الجسيمات الموجية) وبصيرة هايسنبرغ التي لا يمكننا أن نعرف إلا بدقة الموقف أو سرعة الجسيم بدقة ، ولكن ليس كلاهما في نفس الوقت (مبدأ عدم اليقين). تشير التجارب الكمية الحديثة إلى أن الوقت بحد ذاته هو نتيجة تشابك الجسيمات التي تشترك مؤقتًا في الوجود نفسه ، على الرغم من أنها وحدات مختلفة.

التفكير الجيوسياسي ، الذي لا يزال محكومًا بمنطق نيوتوني قديم ، يجب النظر إليه من خلال عدسة ميكانيكا الكم. في الوقت الحالي ، يظل الكتاب راسخًا في كتابات الفيلسوف توماس هوبز الذي عاش في القرن السابع عشر ، والذي رأى أن العالم يعمل وفقًا لقوانين ميكانيكية بسيطة إلى حد ما. السيطرة على الأراضي تتفوق على كل شيء آخر. عندما تصطدم القوات ، يجب على المرء أن يفسح المجال. هذه ليست الطريقة الوحيدة لفهم عالمنا المعقد بشكل متزايد. لقد حان الوقت لكي تتطور الجغرافيا السياسية نحو إطار قادر على التعامل في وقت واحد مع قوى متراكمة تتجاوز سيادة القرن السابع عشر ، مثل التنوير في القرن الثامن عشر والإمبريالية في القرن التاسع عشر ورأسمالية القرن العشرين وتكنولوجيا القرن الحادي والعشرين.

لاحظ ستيفن هوكينج مؤخرًا أن "القرن الحادي والعشرين سيكون قرنًا من التعقيد". والواقع أن فيزياء الجغرافيا السياسية الكلاسيكية تحل محلها فيزياء التعقيد. مزيج من التكامل الاقتصادي في أواخر القرن العشرين ، ونهاية الحرب الباردة ، ودخول الصين ، والاتحاد السوفيتي السابق ، والهند في الاقتصاد العالمي ، وزيادة حركة العمالة ورأس المال ، والنمو السكاني السريع ، والطلب المتزايد على أفريقيا وأمريكا اللاتينية والسلع في الشرق الأوسط، والانفجار التكنولوجي دفع النظام العالمي نحو تعقيد غير مسبوق. تخلخل العالم القديم للإمبراطوريات المنفصلة عن الطريق إلى عالم العصور الوسطى غير المنضبط ، يليه النظام الحديث للدول ذات السيادة ، والآن الانتقال إلى حضارة شبكة عالمية. نحن لم نعيش أبدًا في نظام متعدد الأقطاب ومتعدد الحضارات بدون هيمنة ، والتي يتم فيها صنع الكثير من "نحن" من خلال "هم" والعكس بالعكس ، وحيث توجد مدن وشركات قوية وغيرها من المجموعات المستقلة والجوالة متابعة جداول الأعمال الخاصة بهم. في الواقع ، فإن السمة الأساسية للنظام العالمي اليوم لا تتمثل في التحول من القطبية إلى القطبية (التغيير الهيكلي) ، بل التحول من نظام مركزه الدولة إلى ساحة متعددة الجهات الفاعلة (تغيير النظم).

يحدث التغيير الهيكلي كل بضعة عقود ؛ تتغير الأنظمة فقط كل بضعة قرون . التغيير الهيكلي يجعل العالم معقدا. تغيير النظم يجعلها معقدة . العلاقات الدولية بين الدول معقدة ، في حين أن شبكة الحضارة العالمية اليوم معقدة. هناك فرق كبير في التعقيد بين الانتقال الهرمي من قوة عظمى إلى قوى متعددة (مثل الحرب الباردة) مقابل النظام الحالي الذي يعيد بناء نفسه باستمرار مع سلطات وشبكات متنوعة ، مع حلقات التغذية الراجعة عبر النطاقات الجزئية والكلي.

هيمنت على عناوين الأخبار الحديثة ، مثلBrexitو Trump ، قصص تتطلب منا أن نتعقب تأثيرات الفراشة غير الملموسة على الفهم الكامل. على سبيل المثال ، كان أحد مسببات الربيع العربي الذي انفجر في أوائل عام 2011 ارتفاع أسعار المواد الغذائية في مصر وتونس. كانت روسيا المصدر الرئيسي لواردات القمح ، حيث أجبرت موسكو قبل ستة أشهر على حظر الصادرات لأول مرة على الإطلاق.لعبت الإعانات الأمريكية والمضاربة في سوق السلع العالمية أدوارًا رئيسية أيضًا ، ناهيك عن البلدان التي تعبر نقطة التحول المتمثلة في الركود السياسي والاجتماعي لا يطاق.مع انهيار الدول العربية (خاصة سوريا) ، عمقت زيادة عدد اللاجئين إلى أوروبا أزمة سياسية حول الهجرة أدت إلى تصويت بريطانيا على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بنقاط مئوية كافية فقط لتحقيق النتيجة غير المتوقعة. والشعوب الانعزالية التي يتقاسمها أهل الوسط البريطانيون ومؤيدو ترامب القوميون الأمريكيون تعود إلى الركود في الدخل الناتج عن عولمة الصناعة والتمويل. ودفع العجز التجاري الأمريكي في العقود الثلاثة الماضية مع الصين تريليونات الدولارات من رؤوس الأموال إلى الخارج التي دعمت بشكل فعال التجارة الجديدة للصين في جميع أنحاء العالم. لم يكن الغرض من الأعمال الفردية المتمثلة في الاستعانة بمصادر خارجية للتصنيع إلى الصين وشراء المزيد من السلع من الصين هو تمويل البنية التحتية الأفريقية وإعادة رسم خرائط ولاءاتها الجيوسياسية - لكنها كانت كذلك.

الاتصال هو السبب الرئيسي لهذا التعقيد. واحدة من أهم الأفكار الكمومية هي أن طبيعة التغيير نفسها تتغير. نحن نعيش من خلال هذا "التغيير في التغيير". إن الاتصالية العالمية بجميع أشكالها - النقل ، الطاقة ، الاتصالات - هي التغيير الناشئ من داخل النظام والذي يغير النظام نفسه في نهاية المطاف. تعتمد العولمة على هذه الاتصاليه وتستغلها ، مع وصول تدفقات الأشخاص والسلع والأموال والبيانات والأفكار إلى حد مذهل. إن العولمة لا تتم ببساطة في إطار النظام الحالي ، ولكنها تضع نظامًا جديدًا. نحن جميعا ندرك أن العولمة قد عززت الترابط ( شدة العلاقات) ، لكننا نفهم كيف جعل العالم أكثر تعقيدًا ( طبيعة العلاقات). الترابط ليس بالأمر الجديد في تاريخ العالم – التعقيد هو الجديد. التعقيد في الترابط ، ولكن لا يمكن التنبؤ بالنتائج في التعقيد . التعقيد يتلاعب من التوقعات الخطية. لم تفز هيلاري كلينتون رغم توقعه. ثبت أن التنبؤ بنمو الناتج المحلي الإجمالي للاقتصادات المعتمدة على النفط كان خطأً كبيرًا حيث انهارت أسعار السلع فجأة في عام 2014. وبالمثل ، فإن تقييم شركات التكنولوجيا بناءً على الأرباح المستقبلية المتوقعة يكذب واقع نماذج الأعمال التجارية الخاصة بالمنافسين الجدد أو التقنيات التخريبية التي تجعلهم بلا قيمة. في عالم معقد ، الفوضى هي الوضع الطبيعي الجديد.

نهج التعقيد لفهم العالم يجسد العدد المتزايد من ردود الفعل سلسلة لا يمكن التنبؤ بها. عندما غزت الولايات المتحدة أفغانستان في عام 2001 والعراق في عام 2003 ، توقع الكثيرون إمبريالية أمريكية عالمية جديدة. بعد عقد من الزمان ، كان النقاد قلقين بشأن الانعزالية أكثر من قلقهم من الإمبريالية. تسببت العبوات البدائية الصنع التي تم تفجيرها بالهواتف المحمولة في أكثر من نصف الإصابات في القوات الأمريكية في كل من العراق وأفغانستان ، مما أدى إلى تكبد ما يقدر بنحو تريليون دولار من التكاليف الطبية المتجددة لإعادة تأهيل عشرات الآلاف من قدامى المحاربين المشوهين - ولكن أيضًا ولدت ما هو بالتأكيد مجتمعة تريليون دولار الصناعة في الأطراف الاصطناعية ، الهيكل الخارجي والصيدلة النفسية. علاوة على ذلك ، حتى عندما كان الرئيس أوباما يعتزم سحب قواته بالكامل من العراق وأفغانستان ، فإن صعود داعش الناشئ عن الإطاحة بصدام حسين قد دفعه إلى إعادة القوات.نتيجة لذلك ، فقد صناع السياسة القدرة على الحفاظ على القرارات. فكِّر في كيف أن توجيهات مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى الأمام غامضة باستمرار حول رفع أسعار الفائدة ، مما يضعف الثقة في قدرته على دفع الأسواق. يتم ترك المستثمرين للتعامل مع ما يسمى بـ "التقلبات المتقلبة".

علاوة على ذلك ، ينظر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الآن بوضوح في تأثير قراراته على الأسواق الخارجية على الرغم من أن هذا ليس جزءًا من ولايته الرسمية. بعد كل شيء ، رفع الأسعار الآن وتوقف النمو في الخارج يمكن أن يكون له تأثير كبير. وعلى عكس هدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة تدريجيًا ، إذا قررت الصين بيع أجزاء كبيرة من مقتنياتها من الخزانة للوفاء بالالتزامات المحلية ، فستضطر الولايات المتحدة إلى العودة إلى التيسير النقدي مرة أخرى.
نقلا عن صدى البلد