قال حسام نجم رئيس مكتب التمثيل التجاري في طوكيو، إن جهود المكتب بالتنسيق مع كل من هيئات الحجر الزراعي بكل من مصر واليابان والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية المصري، نجحت في التوصل لاتفاق يقضي باجتماع لجنة من الخبراء في الدولتين تكون مهمتها الانتهاء من مفاوضات رفع الحظر عن صادرات الموالح المصرية وبعض المنتجات الزراعية الأخرى مثل الرمان والعنب إلى السوق اليابانية، وذلك في ضوء الاشتراطات الخاصة بالصحة والصحة النباتية المعمول بها في اليابان.

 
وأضاف أن اللجنة ستعقد اليوم الأربعاء أولى اجتماعاتها بالعاصمة اليابانية طوكيو، مشيرا إلى أن تشكيل هذه اللجنة يضع إطارا واضحا للتعامل مع مشكلة الحظر الياباني الفروض على بعض الحاصلات الزراعية ذات الميزة التصديرية الخاصة لمصر.
 
من جهته، قال حازم نصر نائب رئيس المكتب التجاري بطوكيو، إن النجاح في المفاوضات من شأنه توفير فرص كبيرة لنفاذ الحاصلات الزراعية المصرية للسوق اليابانية المتنامية.
 
ويرأس الجانب المصري في هذه المفاوضات، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور أحمد العطار وبمشاركة أعضاء مكتب التمثيل التجاري في طوكيو، فيما يسبق أعمال اللجنة المذكورة تنظيم زيارة ميدانية للوفد المصري لأحد المنافذ اليابانية للوقوف على نظم العمل المتبعة في فحص الشحنات والحصول على العينات فيما يخص الواردات اليابانية من السلع الزراعية.