حاولت شركة هواوي تغيير نمط الكاميرا المربعة الذي اعتمدته في هواتف Mate، والذي تنتقل إليه تباعًا الشركات التكنولوجية الكبيرة مثل سامسونج وأبل في تصميمات هواتفها الجديدة، لكن نتج عن محاولة هواوي، تصميم قادم "غريب" للغاية وعير مفهوم.

 
قد يكون ترتيب الكاميرا المربعة غير ضروري ولكنه لا مفر منه، حيث يتم حشر 4 كاميرات في مساحة أصغر، لكن هواوي امتلكت تصميمًا آخر لذلك، بطريقة ما أحدثت فرقًا في التصميم بين سلسلتي P و Mate، في حين أن الترتيب الرأسي لكاميرا Huawei P20 Pro جعلها تبدو وكأنها كاميرا رقمية، إلا أن كاميرا Huawei Mate 20 صممت على ما يبدو لاستخدامها في وضع مستقيم.
 
لن يتغير في Huawei Mate 30 القادم مكان المستشعر بشكل جذري ولكن تتغير المنطقة المحيطة به، استنادًا إلى الصور التي كشفت عنها مدونة Slashleaks، تبتكر هواوي مساحة دائرية للكاميرات بدلًا من مربع، على الرغم من هذا التغيير الجمالي الخارجي ، لا تزال الكاميرات مرتبة في نفس الشبكة 2 × 2 لكل من Mate 30 و Mate 30 Pro.
 
تثير الصور المسربة بعض الأسئلة التي قد تتسبب في شكوك حول دقتها، فمن المتوقع أن تكون Huawei أكثر تطورًا لتقدم انحناءًا أكبر للشاشة، لكن لم يظهر ذلك في الصور، حيث من المفترض أن تحتوي على أجهزة ثلاثية الأبعاد متطورة للتعرف على الوجوه.
 
لم يظهر في الصور وجود مقبس سماعة رأس في Mate 30 Pro، ولا يوجد أيضًا علامة على وجود جهاز استشعار لبصمات الأصابع والذي كان قد تردد بأنه موجودًا على ظهر الهاتف.
 
وبالنظر إلى هذه التفاصيل المتضاربة تقريبًا، هناك بعض الشكوك حول ما إذا كان هاتف Huawei Mate 30 سيبدو بهذا الشكل فعلًا، ومع ذلك لا يبدو هذا خروجًا كبيرًا عن تصميم الشركة، لذا فهو في الواقع قابل للتصديق تقريبًا.