كتب – روماني صبري 
وجه  د. مايكل راشد في برنامجه "الزتونة" الذي يبث عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، عدة نصائح للتخلص من الخجل خلال 60 ثانية فقط .
 
يعيق الحياة 
 وأوضح راشد أن الخجل يعيق الكثيرين من استكمال حياتهم بشكل طبيعي ، ما يجعلهم في النهاية يصيبون فشلا عظيما وذلك عندما يفشلون في التعبير عن أنفسهم أو التحدث إلى غيرهم في أوقات كان ينبغي عليهم  أن يتحدثوا خلالها .
 
من أعراض الخجل
ولفت "راشد" إلى أن الخجل يجعل الخوف يستبد بالإنسان ما يجعله يقرر مصاحبة الوحدة ، واستطرد موضحا  :" أعراضه ممكن تترجم في اهتزاز صوت الشخص ، ارتعاش يده، تعرقه المفرط ، زيادة معدل ضربات قلبه .
 
المنفتح والمنطوي
وثمة نوعان من البشر.. نوع  منطوي وآخر منفتح على الناس ، وليس بالضرورة أن يكون الشخص المنفتح على الآخرين غير خجول والعكس ، فمثلا "بيل جيتس"، مؤسس الشركة العملاقة "مايكروسوفت"، عرف عنه دائما انه لا يحب الاجتماعيات ويهرب من وسائل الأعلام ، عكس مؤسس "ابل" الراحل "ستيف جوبز"، لكن في النهاية الاثنان مؤثرين وأصابا نجاحا عظيما في مجال الحواسيب .
 
والمثال ده يكشف أن الشخصية المنطوية مش بالضرورة تكون خجولة ، ويؤكد أيضا أن الخجل لا يستطيع قتل الكاريزما .
 
وللتغلب على الكسل في 60 ثانية عليك إتباع الأتي  : 
 
لا تقم بأي شيء
 وذلك لان الخجل في الأساس هو نتاج فكرة داخل عقلك ، فمثلا لو كنت في اجتماع ستفكر هل عليك القيام بإلقاء كلمة ؟ .. أم من الأفضل إطلاق نكتة أمام الجميع وكيف وأنت خجول ؟!  .. وقتها لن يبارحك الخجل ما سيجعلك تخوض حربا مع نفسك .. لذلك التوقف عن التفكير والصمت وعدم التحدث إلى غيرك من أفضل الحلول للتغلب على الخجل .
 
حول طاقة الأفكار في عقلك إلى طاقة حركية 
يعني مثلا أنت واقف في حفلة وسط الناس مش بتعمل حاجة بتراقب الموقف وفي دماغك بتقول أنا بقيت ممل طب مفروض اعمل إيه .. لو الأفكار دي فضلت في دماغك مش هتعرف توري نفسك للآخرين ، الأفضل انك تاخد الحاجات اللي في دماغك وتحولها لطاقة حركية يعني بص للناس ، هز راسك واضحك في وشهم ، حرك أيدك ، افرد صدرك وهكذا .
 
تجهيز الصوت 
يرى الناس صاحب الصوت المهزوز بأنه شخص غير واثق في نقسه ، مرتعشا ، خجول ، وهذا حقيقي ، لذلك تجهيز صوتك قبل حضور المؤتمرات والاجتماعات والحفلات من أفضل الحلول للتخلص من القلق .. وذلك لان صوتك هو مرآتك ، ووفقا لخبراء علم النفس فأنه كلما دربت نفسك على التحدث بصوت غير مهزوز كلما أدرجك الآخرين في قائمة الأشخاص الواثقين من أنفسهم .