فيينا – أسامة نصحي
نظرا لأن قضية تغير المناخ تلقى بظلال قوية على المجتمع الدولي وتحتل مساحة كبيرة من اهتمامات الانتخابات المقبلة فى النمسا أكدت باميلا راندي فاجنر رئيس النمساوي'>الحزب الاشتراكي النمساوي " أس بي أو " أن قضية مكافحة تغير المناخ تحتل الأولوية على برنامج الحزب الانتخابي استعدادا للانتخابات البرلمانية المبكرة فى 29 سبتمبر المقبل .

وقالت فاجنر فى تصريحات لها أنها أجرت العديد من المحادثات مع خبراء المناخ وتوصلت الى قناعة بأنه لا يستطيع أحد ايقاف تغير المناخ ولكن السياسات البيئية الناجحة يمكن أن تبطىء هذا التغير وتقلل من أثاره السلبية .

ولفتت فاجنر الى أنها سوف تعمل على جعل السكك الحديدية أكثر جاذبية مع تخفيض أسعار استخدام وسائل النقل العام لمساعدة المواطنين على تقليل الاعتماد على السيارات الخاصة ومن ثم خفض مستوى الانبعاثات الضارة .

واستبعدت فاجنر أى فرص للتحالف مع حزب الحرية فى تشكيل الحكومة القادمة مشيرة الى صعوبة التوافق مع الاحزاب اليمينية ولكنها يمكن أن تقبل التحالف مع حزب الشعب والذي يتصدر استطلاعات الرأى لكونه محافظا وأكثر اعتدالا.

وأوضحت فاجنر أن اصلاح المنظومة الصحية وتوسيع رقعة المساعدات الاجتماعية وتقليل الاعباء الضريبية ودعم الاسكان الاقتصادي يأتون فى مقدمة برنامج عمل الحزب للفترة المقبلة.