كتب – روماني صبري 
تحدث الباحث أحمد الغندور المعروف بـ (الدحيح)، عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، عن مفهوم الأشعة الكونية .
 
بداية التصويت الاليكتروني 
وقال الغندور أن العام 2003 شهد أول انتخابات فيدرالية ببلجيكا تعتمد على التصويت الاليكتروني ، بدلا من التصويت التقليدي الذي يعتمد على التوافد أمام اللجان ، جراء التقدم التكنولوجي في العالم .
 
التصويت يتعرض للتزوير 
واستطرد موضحا :" في نهاية هذا اليوم الذي أتينا على ذكره أعلنت هيئة الرقابة على الانتخابات الفيدرالية البلجيكية ، أن التصويت الاليكتروني تعرض للتزوير ، ما جعل نتائج التصويت غير صحيحة. 
 
البحث عن المشكلة 
وأوضح :" هيئة الرقابة اعترفت أن في مشكلة في التصويت الاليكتروني عشان كده بلغت المسؤولين عن اللجان .. في الانتخابات دي كان في مرشحة من حزب شيوعي أخذت أصوات اكتر من اللي مفروض تاخدها ، مش عشان بقت في ثانية مشهورة والناس راحت تصوت لها  لا المشكلة أن عدد الناس اللي ليها حق التصويت اقل من عدد أصوات اللي انتخبوها فعلا  يعني في زيادة في عدد الناس اللي صوتت للمرشحة دي! .
 
 المسئولين عن اللجنة اندهشوا قالوا  طب نشوف إيه اللي حصل ، وفعلا راجعوا كروت التصويت يدويا واحد واحد ، واكتشفوا أن المرشحة دي في الحقيقة واخدة أصوات اقل من النتيجة اللي الكمبيوتر طلعها بـ 496 صوت .  
 
قد تكون الحواسيب !
وأوضح ، المسؤولين عن اللجان خلصوا إلى أنه قد تكون المشكلة من الحواسيب ، ما جعلهم يستعينون بفنيين الكمبيوتر ، وبعد فحص الحواسيب أكد لهم خبراء الكمبيوتر أن الأجهزة سليمة ، بعدها استعانوا بخبراء السوفت وير الذين أكدوا لهم أيضا أن هارد وير الحواسيب لا يعاني من خلل ! .
 
الاستعانة بمحرك البحث 
بعدما فشلت كل الاستنتاجات قرر احد العاملين بفريق IT  بالمقر الانتخابي المذكور ، الاستعانة بمحرك البحث لعله يجد فيه تفسيرا لما حدث ، وبالفعل ، كتب عبر "جوجل" ما حدث ، حتى اكتشف أن ثمة وثيقة بحثية كان كتبها باحثان من شركة "IBM" في حقبة السبعينات من القرن الماضي في مجلة علمية شهيرة. 
 
ظاهرة غريبة !  
وسلطت الوثيقة البحثية الضوء على ظاهرة غريبة ونادرة تحدث لأجهزة IBM الاليكترونية عبر الأقمار الصناعية ، وهي أن الأشعة الكونية تأتي عبر الفضاء وتصطدم بالترانزيستور الموجود بهذه الأجهزة ، فتجعلها تغيير نتائج  الحواسيب .
 
 
ما هي الأشعة الكونية ؟
في عام 1912 اكتشف العالم الكيمائي (فيكتور هيس)، الأشعة الكونية ،  من خلال جهاز يقيس الشحنات الكهربائية ، وذلك بعدما أخذه في منطاد هوائي واكتشف انه كلما ارتفع المنطاد عاليا كلما قرأ الجهاز شحنات عالية ، والعكس صحيح ، وبعد التجارب اكتشف "هيس"، أن الأشعة تنخفض بمعدلات عالية عند ارتفاع الشيء عن مستوى سطح البحر والعكس .
 
والأشعة الكونية هي عبارة عن أمطار من الجسيمات المشحونة  ذات طاقة عالية تأتي من الفضاء وتصطدم بغلاف الأرض الجوي .