كتب – روماني صبري 
قال الإعلامي توفيق عكاشة ، أن رغيف الخبز في مصر يمثل عصب الحياة ، موضحا أن مصر شهدت مؤخرا ثورة اقتصادية اجتماعية كاملة متكاملة في جميع إرجاء المجتمع المصري الذي يوجد به أكثر 107 مليون نسمة .
 
التحول للانتظام الاشتراكي 
وكشف "عكاشة" خلال برنامجه "مصر اليوم"، المذاع عبر فضائية (الحياة)، انه بعد ثورة 23 يوليو تحول النظام في مصر إلى نظام اشتراكي ، عكس ما كان عليه في العهد الملكي .
 
النظام الاقتصادي ذات المرجعية الدينية 
وشدد على أن الأديان السماوية الثلاثة وهي (المسيحية، اليهودية، الإسلام)، تعترف جميعها بمبدأ التكافل الاجتماعي الذي يقوم على الرحمة .
 
واستطرد موضحا :" النظام الاقتصادي ذات المرجعية الدينية هو النظام الرأس مالي الذي يحافظ على التكافل الاجتماعي ، من خلال اعتماده على الدين  سواء كان اليهودي أو المسيحي أو الإسلامي .
 
اليهودية بها زكاة والمسيحية أيضا وكذلك الإسلام ، ولكن في الإسلام تسمى الزكاة ، أما في المسيحية فاستشهد بالآية الكتابية التي تقول " أعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله ." 
 
تحرير الاقتصاد 
ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حرر الاقتصاد المصري بعد إعلانه الثورة الاقتصادية، التي بنيت عليها ثورة اجتماعية متكاملة الأركان.
 
 الرئيس السيسي كان عارف صعوبة القرار لكن كان عارف برضه أنه في مصلحة الشعب، عشان كده اتخذ قرارات اقتصادية صعبة شافتها الحكومة خطيرة عشان كده عارضتها وقتها .. وسبب خطورة هذه القرارات هي النفس البشرية التي تعودت على مدار 60 عاما على الكسل والنوم والاعتماد على الدولة.
 
وحكى "عكاشة"، أن الرئيس الراحل محمد انو السادات فكر في تحرير الاقتصاد المصري عقب حرب 1973 التي انتصر فيها الجيش المصري على الإسرائيلي ما جعل السادات يخطف قلوب المصريين آنذاك ، موضحا :" لكن للأسف تراجع لما الشعب خرج وتظاهر وطالب بإعادة الدعم على السلع ، وهو ده اللي محصلش في عهد الرئيس السيسي.. الراجل حرر الاقتصاد ومخافش بعد اعتماده على المصريين .
 
رسالته للشعب 
وبعث برسالة للشعب المصري قائلا :" انتم يا مصريين تحملتم تبعات الإصلاح الاقتصادي الذي تبناه الرئيس السيسي عكس المصريين بعد حرب 1973 ، لذلك انتم شركاء في الثورة الاقتصادية التي تشهدها مصر حاليا  ، فضلا عن أن مصر كانت على وشك الإفلاس ولكن بفضل تحملكم وصبركم تجاوزنا كل ذلك ونهض الوطن .
 
وشدد على أن مصر أقدم دولة في التاريخ ومنذ ناشئتها لم تعلن إفلاسها مثل دول أخرى .
 
الارتفاع بالدخل القومي 
ولفت إلى أن الإنسان المصري يحب الكسل والنوم والاعتماد على الدولة ، ما جعل الدولة المصرية تتحمل الكثير في الفترة الماضية حتى توفر له الطعام والشراب ، منوها انه من الضروري أن نرتفع بالدخل الاقتصادي للدولة المصرية لزيادة الدخل الاقتصادي للمواطنين