كتب – روماني صبري 
ناقش برنامج "قصارى القول"، تقديم الإعلامي سلام مسافر، عبر فضائية (روسيا اليوم)، سبب تحالف روسيا مع المملكة العربية السعودية ضد الولايات المتحدة الأمريكية .
 
مقترح موسكو 
وعرض البرنامج تقريرا هذا نصه : أطلقت موسكو مبادرة لضمان الأمن الجماعي الإقليمي في منطقة الخليج العربي التي تشهد منذ سنوات طويلة تجاذبا بين القوة العظمى وتحديدا القوات الأمريكية وحلف الناتو والتي تعتبر ممرا حيويا للتجارة العالمية .
 
كما أن هذه المنطقة شهدت حروبا متعاقبة .. المبادرة الروسية التي أطلقت منذ أيام تزامنت مع المقترح البريطاني بتشكيل قوة عسكرية في منطقة الخليج العربي وتحديدا لضمان تدفق التجارة في مضيق هرمز والذي تقول الولايات المتحدة وحليفاتها بان إيران تشكل خطرا على هذا الممر .
 
الجميع لا يريدون الحرب 
وقال قسطنطين ترويفتسييف - الخبير بشؤون الشرق الأوسط والسياسة الدولية – :"انطلقت المبادرة الروسية لان التوتر شهد تصاعدا في منطقة الخليج العربي .
 
واستطرد :" ورغم ذلك ، جميع الإطراف السياسية لا تريد الحرب .. إيران والولايات المتحدة ودول الخليج العربي كل تلك الدول لا تريد الحرب ، كذلك العراق ، بما فيهم إسرائيل والسبب يكمن في تابعات الحرب ونتائجها القاسية .. في الحرب الجميع خاسر .
 
التوتر لا يزال يتصاعد ورغم ذلك القوى الأساسية تبذل جهودها حتى لا ينتج التوتر حربا ضارية في منطقة الخليج .
 
هل سترفض المبادرة الروسية خاصة من قبل المملكة المتحدة  ؟ 
لا أظن .. المبادرة مجرد اقتراح .. لكنه اقتراح منسجم مع السياسة الأمريكية ، ومن المعروف أن بريطانيا حليف واشنطن الأول ، وبعد مجيء بوريس جونسون رئيس الحكومة الجديدة ستصبح عاشقة الولايات المتحدة .
 
ولا ننسى دورها في نزاعات الشرق الأوسط الذي انسجم مع سياسات واشنطن مثل التدخل في العراق عام 2003 ، والآن في سوريا .
 
الاتفاق النووي 
وفيما يخص الاتفاق النووي الذي ابرمه الرئيس "باراك اوباما" مع دول الاتحاد الأوروبي وإيران ، قال :" الرئيس الأمريكي في حاجة إلى أن يبرهن للرأي العام الأمريكي أن موقف اوباما كان خاطئ ولم يؤدي إلى سلام في المنطقة كذلك لم يجعل إيران تخفض إنتاجها للطاقة النووية .. لذلك لابد من إعادة النظر للاتفاقية.
 
سبب تحالف روسيا مع السعودية ؟ 
أولا فلنوضح أن المملكة العربية السعودية كانت حليفا أساسيا للولايات المتحدة في مجال البترول ، وأصبحت منافسا لها بعدما دخلت واشنطن مرحلة جديدة لاستخراج البترول والغاز.
 
لذلك تحالفت الرياض مع موسكو ، وهناك سبب آخر وهو سياسة الرئيس الأمريكي الاستفزازية والتي طالت أيضا حلفاء واشنطن