فيينا – اسامة نصحي 
فى اجواء ايجابية وفى ظل جهود مكثفة لدعم التنمية فازت مصر وغانا بجوائز مالية لمشروعات صحية وتنموية لخدمة الفقراء وقد جاء ذلك فى ختام أعمال المجلس الوزاري الاربعين لصندوق أوبك للتنمية الدولية " أوفيد " فى مقر الصندوق بالعاصمة النمساوية فيينا حيث وافق المجلس على المبادئ العامة للإطار الاستراتيجي الجديد لأوفيد.
 
وأوضح بيان لأوفيد أن الإستراتيجية الجديدة تؤكد التزام الصندوق بتوفير الدعم للبلدان النامية - خاصة البلدان ذات الدخل المنخفض - في ظل بيئة تنموية معقدة وصعبة بشكل متزايد.
 
ولفت البيان الى تأكيد المدير العام لأوفيد الدكتور عبد الحميد الخليفة أن رؤية الصندوق تقوم على أن يكون مؤسسة تمويل تنموية ذات صلة فعالة يمكنها أن تحقق أكبر قدر من التأثير الإنمائي على البلدان الشريكة لها .
 
وقال عبد الحميد الخليفة مدير عام الصندوق أنه تم منح جائزة الصندوق هذا العام الى غانا بسبب نجاح مشروعات المياه والصرف الصحي وتوفير خدمات النظافة مشيرة الى ان هذه الجائزة سوف تساعد التنمية فى افريقيا خاصة فى قطاع المياه .
 
واضاف البيان أنه خلال الأشهر المقبلة سوف تشرع أوفيد في تنويع موارده المالية وتنفيذ مجموعة من الإجراءات المتسقة والمتناسقة والتى تهدف إلى خلق كفاءة أكبر في عمل الصندوق وتزويده بأدوات تشغيلية ومالية أكثر ابتكارية .
 
واشار البيان الى أنه كجزء من استراتيجية أوفيد الجديدة سيعمل على تعزيز الشراكات حيث يعمل عن كثب مع منظمات مثل البنك الدولي  ومصارف التنمية الإقليمية والوكالات الثنائية والمتعددة الأطراف في البلدان الأعضاء في الصندوق .
 
وذكر البيان أن المجلس الوزاري ناقش البيانات المالية لأوفيد واعتمد التقرير السنوي لعام 2018  والذي يظهر التزامات تراكمية للتنمية العالمية تتجاوز 23.4 مليار دولار أمريكي.
 
يذكر أن المجلس الوزاري لأوفيد يتكون من وزراء المالية وغيرهم من الممثلين رفيعي المستوى للبلدان الأعضاء في المنظمة.