أسيوط – محمد محمود :
أكدت الدكتورة مها كامل غانم نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على حرص إدارة الجامعة على تعظيم خدماتها البيطرية المقدمة للقرى والمناطق الأكثر احتياجاً لها داخل المحافظة وذلك من خلال تنظيم عدداً من القوافل البيطرية العلاجية التي تجوب تلك المناطق لتقديم العلاج للحالات التي تثبت أصابتها بأي أمراض وتحصين الحالات ضد مختلف الأمراض التى قد تصيبها.
 
وأعلنت نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن انطلاق أعمال القافلة البيطرية التشخيصية والعلاجية بقرية شقلقيل بمركز أبنوب والتي نظمتها كلية الطب البيطري بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى ضمن إطار مشروع الجامعة لتطوير القرى الأكثر احتياجاً واستهدافها قرية شقلقيل كمرحلة أولى.
وأشارت الدكتورة مها أن هذه القافلة تأتي ضمن سلسلة من القوافل البيطرية المجانية التى تنظمها كلية الطب البيطرى لعدد 20 قرية من القرى والنجوع التابعين لنحو 11 مركز من مراكز محافظة أسيوط خلال شهرى يوليو وأغسطس، وهو ما يأتي في إطار دور الجامعة المنوط بها فى خدمة المجتمع المحيط بها  وتوفير بيئة صحية ملائمة للثروة الحيوانية والداجنة.
 
وقالت الدكتورة مديحة درويش عميد كلية الطب البيطرى أن القافلة استهدفت تشخيص وعلاج "3419" من مختلف أنواع الحيوانات بقرية شقلقيل بواقع 356 من الأبقار، و232 من الجاوس، و661 من الأغنام و318 من الماعز، و96 من الخيول و105 من الحمير و1650 من الدواجن.
 
وأضافت الدكتورة مديحة ان القافلة تضمنت تدريب طلاب المستوى الرابع والمنتقل إلى المستوى النهائى وكذلك الطلاب الراغبين من المستويات الأخرى وبعض الطلاب الممثلين للجمعية العلمية بالكلية وذلك كفرصة للطلاب على التدريب العملى على الكشف والتشخيص وتقديم العلاج.
 
وأشارت ان القافلة تضمنت تشخيص الحمل والكشف عن امراض خمول المبايض، التهاب الضرع، الشياع المتكرر، الجروح، الدمامل، الكسور، الخراج، الأورام، انزلاق الردفة، الطفيليات الداخلية، الالتهاب الرئوى، طفيليات الدم، الجرب، الجلد العقدى، نقص تغذية، وذلك للابقار والماعز والجاموس والاغنام والجمال والخيول والحمير والعجول، إلى جانب فحص الدواجن للكشف عن ايكولاى و ميكوبلازما وكوسيديا، وسالمونيلا البط، وجرب الأرانب، وميكوبلازما الرومى.