تناقص في كمية العظام.. ونقص في بروتين "الكولاجين".. نقص هرمون النمو بـ50%

كتب - نعيم يوسف

تناول برنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، على قناة "إم بي سي مصر" الفضائية، قضية التغييرات التي تحدث للمرأة عند بلوغها سن الأربعين.

البداية.. منذ الولادة
وقال الدكتور عمرو النوري أستاذ أمراض النساء والتوليد، إن التغييرات التي تحدث في جسم المرأة، تحدث منذ عملية الولادة، وعندما تولد الطفلة يكون لديها حوالي 2 مليون بويضة، يتناقصون بالتدريج، حتى سن البلوغ يصلوا إلى 400 ألف بويضة، ثم تختفي تقريبا ألف بويضة شهريا، وعندما تصل لسن الخمسين تختفي البويضات، وفي الفترة من سن الأربعين إلى الخمسين تبدأ هذه البويضات في التناقص الشديد.

هرمون الجمال
ولفت "النوري"، إلى أن الهرمون المسئول عن جمال المرأة يبدأ في التناقص الواضح في الفترة من الأربعين إلى الخمسين، وهو يكون مسئولا عن أنسجة معينة، مثل "الكولاجين"، الذي يؤثر على جمالها، بالإضافة إلى ضعف ونقص في الكالسيوم في الجسم ابتداء من سن 35، وعندما يقل هرمون الاستروجين يحدث نقصان 1 إلى 2% من وزن العظام كل عام، ما يمكن أن يصيبها بالهشاشة في العظام.

تغيير في شكل الوجه
وأكد الدكتور كريم رفلة استشاري جراحة التجميل، أن المرأة من سن الأربعين إلى الخمسين، تعاني من مشكلتين الأولى هي مشكلة التغييرات الخاصة بها كمرأة، مثل ليونة العضلات والكولاجين يقل، وتظهر التجاعيد، وعمليات الولادة التي مرت بها تؤدي أيضا إلى تغييرات في الجسد، وأيضا شكل وجه المرأة يبدأ يتغير، أما المشكلة الثانية فهي أنها تتقدم في العمر وتعاني من نفس مشاكل كبر السن التي يعاني منها الرجل.

تغييرات في القوام
من جانبها، قالت الدكتورة هبة قطب، استشاري الطب الجنسي والعلاقات الزوجية، إن السيدات لا يصلن لسن الأربعين بل قبل ذلك، وبروتين "الكولاجين"، هو الذي يملأ الفراغات بين الخلايا وهو الذي يملأ القوام في كل مناطق الجسم، داخليا وخارجيا، أما القناة الجنسية يحدث فيها ترهل إما بالاتساع، أو سقوط القناة، وهذا على حسب نسبة "الكولاجين" في الجسم، والسيدات اللاتي يتناولن طعام صحي، ويمارسن الرياضة لا يحدث لهن ذلك.

نقص هرمون النمو
ولفتت استشاري الطب الجنسي والعلاقات الزوجية، إلى أن هذه الأمور تحدث بعد الخمسين، وهناك انخفاض في هرمون النمو لدى المرأة بنسبة 50%، ولذلك يتطلب هذا الأمر منها أن تستعد لهذه الفترة من خلال الرياضة وكثرة الحركة.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا