كتبت – أماني موسى
في 19 يوليو 1969 تم إطلاق مهمة أبولو 11 هى الرحلة التى نظمت منذ 50 عامًا للهبوط على سطح القمر ونيل أرمسترونج أول إنسان تطأ قدماه القمر، حيث تم اختيار مدرسة بالمدرسة الثانوية تدعى كريستا ماك أوليف لتصبح أول مدنية أمريكية تسافر إلى الفضاء.. نورد بالسطور المقبلة أبرز معلومات حول هذه الرحلة إلى الفضاء.

قبل خمسين عام، في ذات التاريخ، أقلع 3 رواد فضاء أمريكيين من فلوريدا في مهمة "أبولو 11" للسير على القمر، وكانت هي المهمة الأولى من نوعها التي تقود إنسان إلى النزول على سطح القمر.


كان ذلك بعد مهمتين سابقتين لأبولو 8 وأبولو 10 اقتربتا من القمر ودارتا في مدار حوله قبل العودة إلى الأرض.

عاد رواد الفضاء إلى الأرض وأحضروا معهم نحو 21 كيلو من صخور القمر وعينات من تربته لدراستها في المعامل على الأرض.


انطلق أبولو 11 يوم 16 يوليو 1969 في تمام الساعة 13:32 من مركز كنيدي للفضاء بفلوريدا على قمة الصاروخ ساتورن 5، ووصل خلال 12 دقيقة إلى مداره المحدد حول الأرض.

وبعد دورة ونصف دورة حول الأرض أشعلت المرحلة الثالثة للصاروخ مرة ثانية، ودام إشعالها 6 دقائق لكي تقود رواد الفضاء إلى القمر.


بعد ذلك بوقت قصير تم توصيل مركبة الفضاء بمركبة الهبوط على القمر إيجل، ووصل الرواد بعد ثلاثة أيام إلى القمر حيث قاموا بإجراء انعطاف حوله في تمام الساعة 17:22 توقيت عالمي منسق UTC بواسطة الصاروخ الرئيسي لوحدة الخدمات Service Module في عملية كبح سرعة مركبة الفضاء فوق الوجه المختفي للقمر واتخذوا بذلك مدارًا حوله –بحسب ويكيبيديا-.


من جانبها احتفلت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بذكرى مرور 50 عامًا على الصعود إلى القمر، ‎وقامت بنشر لقطات أظخرتها للمرة الأولى، التقطها رواد فضاء مهمة "أبولو 11" أنفسهم وهم على سطح القمر منذ 50 عامًا.


جدير بالذكر أن هذه الرحلة استغرقت 4 أيام للوصول إلى القمر، وبعدها خرج آرمسترونج منها، وأصبح أول رجل يسير على القمر، أما كولينز فبقي في وحدة "كولوكبيا" في مدار القمر، وهو الجهاز الوحيد الذي كان من شأنه أن يعيدهم إلى الأرض.


ولم تتمكن أي دولة أخرى من إعادة البشر إلى القمر منذ عام 1972، لتكون مهمة أبولو هي الأخيرة.

كما احتفل محرك البحث "جوجل"، بهذه الذكرى ونشر فيديو كرتوني يتضمن وصفًا تفصيليًا منذ انطلاق سفينة الفضاء "أبوللو"، مصحوبًا بتعليق صوتي لأحد المشاركين في الرحلة وهو مايكل كولينز.