إعداد وتقديم- د. مينا ملاك عازر
استعرض دكتور مينا ملاك عازر، مقدم برنامج "لسعات" أبرز الأحداث على المستوي المحلي والإقليمي والعالمي.

تناول "عازر" دخول مصر موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأعرض جسر معلق فى العالم، وأطول مائدة إفطار فى العالم، أيضا الاحتفال بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر، وتوقيع اتفاقية بين الإنتاج الحربي وشركتين روسيتين لإنتاج الأنابيب.

ترحيل عشماوي لمصر
وأشاد بنجاح المخابرات المصرية فى الخروج بالإرهابي هشام عشماوي من الأراضي الليبية بعد استلامه من الجيش الوطني الليبي والعودة به لأرض مصر، ومحاكمة فى مصر بعدما نفذ ودرب وخطط للعديد من العمليات الإرهابية.

نجاح كبير للمخابرات المصرية بالخروج بعشماوي من ليبيا دون أن يفقدوه، لان مخابرات دول كثيرة أرادت هشام عشماوي لانه لهم علاقة به، وأذكركم ان بتاريخ 4/4/2014 "عشماوي" كان قائد لما عرف إعلاميًا بـ "الجيش المصري الحر" وكان التجمع فى درنة وكان على مسافة 150 كيلو متر من الحدود المصرية، وادعاء كاذبا أن هناك انشقاقات بالجيش المصري وخروج على الشرعية، وهذا لم يحدث وسيحاكم عليها عسكريًا.

ويوم إعلان ما يسمي إعلاميًا بـ "الجيش المصري الحر" عام 2014 كان لعشماوي علاقة قوية جدا بمخابرات تركيا وقطر والولايات المتحدة.

القمة العربية بالسعودية
القمة العربية الطارئة الـ14 التي دعا إليها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، لم يكن الشأن الليبي المتوتر بين حكومة حفتر والسراج هو المحرك أو الدافع للملك سلمان بأن يدعو لقمة عربية خليجية إسلامية طارئة، ولا الوضع فى الجزائر والسودان، بل لأن الحرب فى بعض الأحيان تكون فرض عليك والقوى الأخرى والطرف الأخر يدفعك نحو الحرب، أو طرف ثالث يدفع طرفين للحرب.

وببساطة شديدة صراعنا في المنطقة مع إيران صراع مفتعل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذى استغل الاختلاف الفكري المذهبي بين إيران والسعودية "واصطاد فى الماء العكر"

ومن اعطي الرئيس ترامب الفرصة هو من قام بضرب الأربع ناقلات بترول فى المياه الإقليمية الإماراتية، كانت ذريعة للأوساط الخليجية أن توتر وتقرر أنها فى خطر وهى بالفعل فى خطر بالوجود الإيراني فى اليمن بواسطة حوثية، صدام كفيل أن يؤدي للحرب واستغل من قبل الرئيس ترامب بشكل جيد، واستطاع أن يبيع للسعودية أسلحة بـ500 مليار دولار، لكن افعال إيران دفعت المنطقة وتسهل على ترامب بيع أسلحته للخليج.