عكاشة: الكويت تعاملت باحترافية مع الخلية.. و"عيد": قطر وتركيا يوجد بها القيادات

كتب - نعيم يوسف

ألقت السلطات الكويتية خلال الأيام الماضية القبض على "خلية إرهابية إخوانية"، هاربة من مصر وقامت بتسليمها إلى القاهرة،
قرار مهم

المحلل السياسي الكويتي، الدكتور سلطان الأشقة، يقول إن هذه الخطوة تعتبر مهمة لأن الجهة التي قامت بعملية الضبط مهمة، وهي خلية إرهابية هاربة من مصر، والكويت اتخذت قرارا مهما بتسليمها لمصر، مشددًا على أن الكويت بلدا آمنا لكل مواطن حر، ولكن ليعلم الجميع أنها ليست تركيا أو دولة خليجية شقيقة تأوي الإرهابيين.

وأضاف "الأشقة"، في لقاء مع برنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، على قناة "TeN"، أن الكويت بهذا القرار تعزز علاقتها مع مصر ومع دول العالم، ويجب على المتواجدون في دولة الكويت احترام قوانين البلد، واحترام العلاقات بين الكويت وغيرها من دول العالم.

التحايل على الخروج من مصر
ولفت المحلل السياسي، إلى أن عناصر الإخوان حاولوا التحايل للدخول إلى مصر، والوفد الأمني المصري سلم الكويت ملفا بـ"الخلايا النائمة"، موضحا أن باقي عناصر الخلية فروا هاربين، فمنهم من هرب لاستراليا، وبريطانيا وعدة دول أخرى، وهناك تحقيقات حالية مع بعض الجمعيات الأهلية والخيرية في الكويت لتأكد من حقيقة تمويلهم لعناصر الإرهاب.

دولة تحترم نفسها
أما خالد عكاشة، عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب، فقد قال إن دولة الكويت تحترم نفسها وقوانينها وارتباطاتها مع دول عديدة، منها مصر، ومسألة تسلل عناصر إرهابية لدخول دول بطرق غير شرعية هو أمر طبيعي.

تعامل احترافي
وشدد "عكاشة"، على أن الكويت تعاملت مع الخلية الإرهابية بقدر عالي جدًا من المهنية والاحترافية، وفور القبض عليهم تم إخضاعهم للتحقيق من جانب السلطات الكويتية للتأكد من أدله انتمائهم لمنظمات إرهابية وفور التأكد من ذلك سلمتهم لمصر، وهو الذي تسبب في احترام الجميع وأولهم مصر للسلطات الكويتية.

ولفت عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب، إلى أن الكويت لم تتوقف عند تسليم العناصر الإرهابية في مصر، بل تقوم بالتحقيق من أجل التأكد من عدم وجود عناصر أو خلايا إرهابية على أرضها، وحال تواجدهم ستتخذ الإجراءات اللازمة لذلك.

50 ألف في الخليج
من جانبه، قال سامح عيد، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، إن جماعة الإخوان المسلمين معترف بهم بشكل رسمي في الكويت، لافتا إلى أن هناك 50 ألف شخص إخواني متواجدين في دول الخليج، موضحا أن أربع دول فقط صنفت الإخوان كجماعة إرهابية، وهي: السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، مشيرا إلى أن الإخوان لهم تواجد كبير في المغرب والجزائر، والأردن، وليبيا، وتونس.

الإخوان في الكويت
وأوضح "عيد"، أن العناصر الإخوانية عندما ذهبوا إلى هذه الدول التي هربوا لها قاموا بأنشطة علنية، مشيرا إلى أن هناك عناصر إخوانية وقيادات أيضًا في الكويت تحت مسمى جمعية الإصلاح وهي جمعية إخوانية بالكويت، ويعلنون عن نفسهم بكل صراحة أنها جمعية إخوانية.

أين يتواجد الإخوان؟
ولفت الخبير في شئون الحركات الإسلامية، إلى أن الطبقة الوسطى من الإخوان بشكل عام متواجدة في منطقة الخليج، والطبقة العليا متواجدة في ماليزيا، والقيادات متواجدة في قطر أو تركيا، والنخبة متواجدة في أوروبا.

وكشف أن جماعة الإخوان المسلمين لديها علاقات مباشرة مع مخابرات دول أخرى، ويحاولون إعادة إنتاج صورة غير عنيفة لهم، ولكي يتبرأوا من هذا العنف عليهم حل التنظيم في مصر.