فيينا – أسامة نصحي 
وسط قلق واسع من تجدد مخاطر الهجرة غير الشرعية خاصة تكرار السيناريو الأسود لعام 2015 .. جدد سباستيان كورتس رئيس حزب الشعب والمستشار الفيدرالي السابق رفضه استقبال أوروبا لنحو نصف مليون لاجىء تحت سيطرة  أيدي المهربين ويقيمون في مخيمات اللاجئين انتظارا للخروج من ليبيا .
 
ووصف كورتس بعض المنظمات غير الحكومية بأن لديها وجهات نظر شديدة المثالية فى التعامل مع الهجرة غير الشرعية مشيرا الى أن قبول المزيد من اللاجئين وتوزيعهم على دول أوروبا سوف يؤدي إلى تكرار أزمة عامي 2015 و 2016.
 
وأضاف كورتس أنه من الواضح أن البعض لم يتعلم شيئًا على الإطلاق من فوضى عام 2015 مشيرا الى أنه يجب ألا يعني الإنقاذ من البحر المتوسط تذكرة سفر إلى أوروبا.
 
وشدد كورتس على أنه يجب على أوروبا الحفاظ على مسارها في الحرب ضد الهجرة غير الشرعية مشيرا الى أن هناك حاجة إلى مبادرات أفريقية لتحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية لتعطيل أنشطة المهربين بشكل مستدام ووقف حوادث الغرق في البحر الأبيض المتوسط.
 
يذكر أنه وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة  يوجد ما لا يقل عن 5200 شخص محتجزون حاليًا في مراكز احتجاز رسمية في ليبيا  معظمهم من السودان والصومال وإريتريا .
 
وبحسب جوليان ريكمان  رئيس منظمة أطباء بلا حدود في ليبيا ما زال الأشخاص المحتجزون هناك  ومعظمهم من اللاجئين  يموتون بسبب المرض والجوع وهم ضحايا للعنف والاغتصاب والمعاملة العنيفة على أيدي الميليشيات.