كتب – روماني صبري 
حسن شحاتة .. احد أكثر مدربين كرة القدم المصريين موهبة في القارة السمراء ، حيث كان له دور كبيرا وبارزا في بطولة الأمم الإفريقية 2006، 2008، 2010.. بحسب المحللين الرياضيين هو أفضل مدرب في تاريخ بطولة أمم إفريقيا .. لقبه الجمهور المصري بالمعلم حسن شحاتة ، لما تمتع به من مهارات عندما كان لاعبا ، فضلا عن الانتصارات التي حققها مع الفراعنة أثناء توليه تدريب المنتخب ، نرصد في السطور التالية أهم المحطات في حياته .
 
البداية 
ولد حسن شحاتة في 19 يونيو عام 1947 ، كفر الدوار بالبحيرة ، في عائلة مصرية بسيطة ، وبدأ لعب كرة القدم في سن مبكرة ، وعندما طغى حب  كرة القدم على حياته قرر الاحتراف داخل احد النوادي المصرية .
 
شحاتة والزمالك 
بسبب مهاراته عزز نادي الزمالك المصري صفوفه بضم حسن شحاتة ، وبعدها حقق شحاتة اللاعب نجاحات كثيرة مع النادي الأبيض ، كذلك مع المنتخب المصري وكاظمة الكويتي الذي احترف في صفوفه فترة من الزمن .
 
حلم شحاتة اللاعب  
ودائما ما حلم شحاتة اللاعب برفع كأس بطولة الأمم الإفريقية مع منتخب بلاده ، رغم تتويجه بلقب أفضل لاعب في قارة آسيا عام 1970 ، ألا أن حلم الحصول على كأس أمم إفريقيا كان هو المسيطر عليه ، لكنه لم ينجح في تحقيق هذا الحلم وهو لاعب .
 
تحقيق الحلم 
ولان الحياة مليئة بالفرص رغم كل شيء ، فقد استطاع شحاتة المدرب الذي تولي تدريب منتخب مصر آنذاك ، قيادة الفراعنة في التتويج بكأس الأمم الإفريقية  عام 2006 و2008 و2010، ليكون المدرب الأهم في تاريخ البطولة .
  
اتحاد الكرة السبب 
وعلق شحاتة على خروج المنتخب المصري  من بطولة كأس أمم أفريقيا 2019 التي تستضيفها مصر حاليا  بعد خسارته أمام جنوب أفريقيا، السبت الماضي، في مداخلة هاتفية لبرنامج ( على مسئوليتي)، تقديم الإعلامي احمد موسى ، عبر فضائية "صدى البلد"، قائلا :" سبب الهزيمة هو اتحاد الكرة المصري ، لأنه اعتمد على المجاملات والمحسوبية ، وجامل أندية على حساب أندية أخرى، وأوضح،  في لاعبين اكبر من اتحاد الكرة المصري ، بتطلب مين يلعب ومين ميلعبش ! ، ده بصراحة مينفعش ، منتخب مصر منتخب عظيم وبيمثل 100 مليون مصري .. وبعد الخروج المبكر من البطولة ، اشعر أن صورتنا تشوهت في الخارج ، لدرجة إنني قررت البقاء في المنزل يومها حتى ابتعد عن الأسئلة .
 
 
سبب الاستقالة 
وكشف شحاتة،  خلال لقاءه مع الإعلامية سمر يسري، مقدمة برنامج "أنا وأنا"، عبر فضائية "اون"، انه تقدم باستقالته وفقا لطلب سمير زاهر، الرئيس الأسبق لاتحاد الكرة المصري، الذي اخبره انه تعرض لضغط كبير حتى يستغنى عنه .
 
وتابع :" قالي في شخصيات كبيرة مش عاوزاك في المنتخب بعد نكسة يناير – بحسب تعبيره – موضحا ، شافوني من الفلول عشان كده قرروا يستغنوا عني .

أنا جاهز 
وفي إطار خروج المنتخب من أمم إفريقيا 2019، قال شحاتة المدير الفني السابق لمنتخب مصر ، انه على أتم الاستعداد لتدريب منتخب مصر الفترة المقبلة بعد استقالة المكسيكى أجيرى على خلفية خروج مصر المبكر من بطولة الأمم الإفريقية عقب الهزيمة أمام منتخب جنوب أفريقيا ضمن مباريات دور الـ16 بهدف دون رد .
 
واستطرد موضحا :" ارفض نغمة كبر سنه .. وإنني لم اعد قادرا على قيادة المنتخب المصري ، هذا غير حقيقي وعاري عن الصحة ..  في الحقيقة أنا جاهز لقيادة المنتخب .