كتبت – أماني موسى
توفي الناقد السينمائي البارز يوسف شريف رزق الله، صباح أمس الجمعة  عن عمر ناهز الـ77 عامًا، إثر وعكة صحية ألمت به، وشيع جثمانه من مسجد السلطان حسين أمام قصر البارون بمصر الجديدة، ودفن بمقابر العائلة بمدينة السادس من أكتوبر بطريق الواحات، بحضور نجله أحمد شريف رزق الله، وأسرته وأقاربه، وعدد من نجوم الفن، من بينهم الدكتور خالد عبدالجليل، مستشار وزير الثقافة للسينما، والمخرج يسرى نصر الله، والناقدة ماجدة موريس.. نورد بعض سطور من حياته.
 
هو المدير الفنى لمهرجان القاهرة السينمائي، وأهم المؤرخين للسينما المصرية، وله العديد من البرامج التليفزيونية، منها "نادى السينما"، و "نجوم وأفلام" و"تليسينما" و"سينما × سينما"، وإعداد برنامجي أوسكار ونادي السينما الذي تم عرضهما على التلفزيون المصري، بالإضافة لتقديمه عدة برامج سينمائية أخرى.
 
وُلد يوسف شريف رزق الله، في حي غمرة بالقاهرة، وكان والده يعمل مترجمًا.
 
تخرج من مدرسة الجزويت سنة 1961 وكان متفوقًا في دراسته، حيث حصل على المركز الخامس على الجمهورية في شهادة الثانوية العامة.
 
ثم ألتحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة وتخرج منها عام 1966 في تخصص العلوم السياسية.
 
بعدها ألتحق بالعمل في وزارة الإرشاد القومي "وزارة الإعلام حاليًا" ثم ألتحق بباب قطاع الأخبار، وعمل محررًا ثم رئيسًا للتحرير للنشرات الإخبارية فى مراقبة الأخبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون وأخذ يتدرج في المناصب حتى وصل إلى رئيس تحرير.
 
في عام 1975 قام بإعداد برنامج "نادي السينما" وهو من أشهر البرامج التي قدمها ولازالت في ذاكرة المصريين إلى الآن، ثم قدم برنامج "أوسكار" عام 1980 والذي كان يمزج فيه بين التجربة السينمائية والتاريخية والاجتماعية عندما كان يعمل معدًا له وتولى إعداد وتقديم برنامج آخر عن السينما المصرية بعنوان "نجوم وأفلام" ووفيه قام بتسجيل العديد من اللقاءات مع رموز السينما المصرية، ثم قدم برنامج "ستار" الذي كان يستضيف أحد نجوم السينما العالميين في ذلك الوقت.
 
تولى منصب رئيس قناة النيل الدولية من 1997 حتى عام 2002، رئيس قطاع التعاون الدولى بمدينة الإنتاج الإعلامى 2007 - 20119، رئيس جهاز السينما بمدينة الإنتاج الإعلامى 2011- 2012.
 
وفي عام 2012 كان رزق الله من بين الشخصيات الذين تم اختيارهم من قبل جمعية الأفلام البريطانية BFI لنحو 1000 شخص من مخرجين ونقاد وصانعوا أفلام من 73 دولة للتصويت على قائمتها لأفضل الأفلام عبر التاريخ.
 
 
شغل منصب السكرتير الفنى لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى منذ عام 1987، ثم أصبح مديرًا فنيًا للمهرجان منذ 2000.
 
شارك فى لجان التحكيم فى مهرجانات عديدة فى فرنسا وإيطاليا وهولندا، ونال وسام الفنون والآداب بدرجة فارس من الحكومة الفرنسية، وكرمه مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عام 2018.
 
نعاه العديد من الفنانين والشخصيات العامة، ونشرت جمعية نقاد السينما المصريين بيانًا في صفحتها على فيسبوك تنعيه قائلة: رحل أحد مؤسسي الجمعية والمدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي والمعلم الذي غرس حب السينما في القلوب".
 
بينما وصفته إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في بيان نعيه بأنه "الرجل الذي ساهم في زرع حب السينما في آلاف القلوب".