كتبت – أماني موسى
كشفت عدد من الصحف العالمية في تقارير تفيد بهروب الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي، إلى لندن، في ظل صمت إماراتي لم ينفي أو يؤكد الخبر.. نورد بالسطور المقبلة بعض لمحات من حياتها؟ من هي الأمير هي خريجة جامعة أكسفورد والزوجة السادسة لحاكم دبي.

ابنة الملك الحسين بن طلال وزوجة حاكم دبي
هي الأميرة هيا بنت الحسين 3 مايو 1974، ابنة الملك الحسين بن طلال من زوجته الملكة علياء، وأخت الملك عبد الله الثاني بن الحسين وزوجة نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.


التعليم بإنجلترا
تلقت تعليمها الابتدائي في الأردن ثم التحقت عام 1985 بمدرسة بادمنتون في إنجلترا، وبعدها بمدرسة براينستون لدراسة اللغة الإنجليزية وآدابها والسياسة والتاريخ.



خريجة جامعة أكسفورد البريطانية
في عام 1992 التحقت بكلية سانت هيلدا، حيث درست العلوم السياسية والاقتصادية في جامعة أوكسفورد وتخرجت منها في عام 1994.


وفاة والدتها وهي طفلة في الثالثة من العمر
توفيت والدتها وهي لازالت طفلة في الثالثة من العمر، في 9 فبراير 1977 إثر حادث تحطم مروحية، وهي في طريق عودتها من جنوب الأردن إلى عمان.


أخت بالتبني وشقيق واحد
لديها أخت بالتبني تدعى عبير، وتقول هيا: "لقد قررت والدتي تبني عبير بعد حادث تحطم طائرة سوفييتية على منزل ذويها، وقد نجت عبير ووالدها فقط من هذا الحادث وكانت تبلغ من العمر أشهر عدة، لقد أمضت ساعات عديدة تحت الأنقاض إلى أن عثر عليها رجال الإنقاذ الذين لم يفطنوا إلى أنها مازالت على قيد الحياة حينها.

ولديها شقيق واحد هو الأمير علي بن الحسين وهو أصغر منها بعام ونصف، كما أنها الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.




زواجها من حاكم دبي في أبريل 2004
تزوجت محمد بن راشد آل مكتوم في 10 أبريل 2004، عندما كان ولي عهد دبي ووزير الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأنجبت منه ولد وبنت زايد والجليلة.

تم تعيينها سنة 2007 رسول السلام التابع للأمم المتحدة، كما تم انتخابها رئيس الاتحاد الدولي للفروسية عام 2006 لمدة أربع سنوات أولية.


اشتياق لوالدها الراحل
في فبراير الماضي نشرت صورة رفقة والدها عبر حسابها الرسمي على تويتر، وكتبت "بابا الأغلى ... عشرون عامًا مضت لم تغب فيها ولا لحظة عن بالنا .. فكيف ذلك وأنت بحق ملك القلوب وتسكن قلبي وقلب أخوتي وأخواتي وعشيرتك وعزوتك الأردنية .. أعاهدك بأن أمضي كما ربيتني وعلمتني ... وهكذا أواصل مع أحفادك الجليلة وزايد.. أحبك بابا.. هيا".

تأكيدات بوجودها رفقة ابنيها بلندن
وقد نشرت بي بي سي البريطانية تقارير صحفية تؤكد فيها اختباء الأميرة هيا بنت الحسين، زوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في العاصمة البريطانية لندن، رفقة ابنيها، وتشير أنباء إلى أنها تخشى على حياتها بعد فرارها من زوجها.

وقد قالت DW في تقرير نشرته بأن الأميرة هيا توجد حاليًا في لندن بناءً على مصادر موثوقة من عائلتها"، بحسب ما صرح به المحامي البريطاني ديفيد هايغ، وهو كذلك ناشط حقوقي في قضية الشيخة لطيفة، ابنة حاكم دبي، التي حاولت الفرار من الإمارات قبل أكثر من عام.


زوجها الشيخ محمد راشد آل مكتوم أحد أكبر أثرياء العالم متزوج 6 مرات ولديه 23 ابن
وقد أشارت إلى أن الشيخ محمد لم يظهر مع زوجته خلال سباق أسكوت للخيول في بريطانيا الشهر الماضي، وهي مناسبة دأبا على الظهور فيها معًا.

ويعد زوجها الشيخ محمد البالغ من العمر 69 عامًا، أحد كبار الأثرياء عالميًا، متزوج 6 مرات ولديه 23 ابنًا وبنتًا من زوجاته.

وأعادت قضية الأميرة هيا إلى الأذهان ما تداولته الصحافة من محاولات متعددة لهرب أميرات من الإمارات، منهم الأميرة لطيفة.