فرغلي: قطر تدعم الولايات المتحدة عسكريًا واقتصاديًا.. وتنتقد علاقة مصر والسعودية والإمارات بها

كتب - نعيم يوسف
قال ماهر فرغلي، الباحث في شئون الجماعات الإرهابية، إن المفارقة الغريبة أن دولة قطر التي تتهم باقي الدول العربية بالعمالة، هي أكبر عميل لأمريكا، وبها أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، بينما لا يوجد جندي أمريكي واحد في مصر.
 
الدوحة.. والجماعة
وأضاف "فرغلي"، في لقاء مع برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، أن قطر هي الدولة الوحيدة التي قامت بحل جماعة الإخوان المسلمين بها، وتدعم الجماعة في باقي الدول الأخرى، وهي الدولة والحيدة التي تدعوا الدول للديمقراطية، بينما لا يوجد بها ديمقراطية.
 
خطة في قطر
وتابع الباحث في شئون الجماعات الإرهابية، أنه تم وضع خطة في قطر لكي يتم تجزئة الدول العربية، وتطبيق النموذج الإسرائيلي فيها، حيث تكون دويلات صغيرة محيطة بإسرائيل لتكون تل أبيب هي الدولة العظمى بالمنطقة.
 
دعم كل التنظيمات الإرهابية
وشدد على أن قطر تدعم كل التنظيمات الإرهابية في كل مكان لإنهاك الدول وتدخل في صراعات داخلية، وتصبح دويلات، ثم يتم تطبيق مشروع الشرق الأوسط، مشددًا على أنها تدعم الولايات المتحدة الأمريكية عسكريًا واقتصاديا بشكل لا مثيل له، بينما تقوم بانتقاد علاقة مصر والسعودية والإمارات مع واشنطن.
 
4 مشاريع بالمنطقة
ولفت إلى أن المنطقة بها 4 مشاريع، وهي المشروع التركي، والمشروع الإيراني، والمشروع الأمريكي، والمشروع المصري الذي يقف دائما في وجه الطموحات التركية في إقامة المشروع التركي العثماني بالمنطقة.
 
طريقة رجل العصابات
وأشار إلى أن ما يقوم به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في المياة الإقليمية القبرصية، وليبيا، مثل "رجال العصابات"، حيث يستفز الجميع، ويهدد مصر بالجماعات الإرهابية في ليبيا.
 
مخطط ضد سيناء
وكشف أن "أردوغان" قالها بوضوح إن الإرهابيين الموجودين في سوريا سوف يذهبون إلى سيناء، ولكن القوات المسلحة المصرية أحبطت المؤامرة التركية على سيناء، وتم تحقيق الكثير من الإنجازات، موضحا أنه كان هناك 19 تنظيما إرهابية في سيناء، وتم تفكيكها، ولم يتبق سوى تنظيم واحد