في مثل هذا اليوم 10 يوليو1962م..
حزام الأمان هو شريط صمم ليحمي راكب العربات من الحركة المؤذية التي تكون نتيجة التصادم أو التوقف المفاجئ.

أحزمة الأمان تهدف تقليل الإصابات بإيقاف مرتديه من الاصطدام الأجزاء القاسية من العربة ويمنع الراكب من أن يقذف خارج العربة.

أحزمة الأمان هي أحد تطبيقات القانوان الأول لنيوتن(الجسم الساكن يبقى ساكنا والجسم المتحرك يستمر في حركه بسرعة منتظمة في خط مستقيم ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تجبره على تغيير ذلك) فالجسم قاصر بذاته على تغيير حالته، وهذا ما يفسر ظاهرة (القصور الذاتي)للأجسام المتحركة، فمثلا عندما تتحرك سيارة وعليعا أمتعة غي مثبتة بسرعة منتظمة تكون السيارة والأمتعة في حالة حركة، وعندما تتوقف السيارة فجأة فإن حالة السيارة تتحول من الحركة للسكون بينما تظل الأمتعة غير المثبتة في حالة حركة تبعا لخاصية القصور الذاتي أي أنه لا توحد قوة تغير من حالة حركة الأمتعة بعدما أثرت قوة المكابح(الاحتكاك) على السيارة فغيرت من حالتها، فتسقط الأمتعة، ومن هنا جاءت فكرة عمل أحزمة الأمان.

عرض الحزام لأول مرة في السيارات الأمريكية عام 1947م، وفي عام 1956م وفرت شركة فورد الحزام في السيارات التي ستباع داخل أمريكا، وفي عام 1964م أصبح الحزام صفة قياسية للسيارات الأمريكية. وفي عام 1966م أصبح الحزام الخلفي قياسياً، وفي عام 1967م أصبح الحزام الأمامي إلزامياً، وفي عام 1968م أصبح حزام الكتف إلزامياً.

بعض السيارات الحديثة مثل آودي,وستروين. بي‌إم‌دبليو, فورد, هوندا, هيونداي، مرسيدس-بينز, تويوتا تظهر وميض كتذكير ضوئي وصوت تنبيه مستمر حتى يثبت السائق حزام الأمان.!!