كتب .. محررالأقباط متحدون الفيوم 
انطلقت مبادرة "نور حياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، اليوم، والتي ينظمها صندوق تحيا مصر بالتعاون مع القوات المسلحة ومؤسسة صناع الخير للتنمية، على مدى يومين بمركز شباب دفنو بمركز إطسا، للكشف الطبي على 1000 حالة من أهالي المركز خلال يومين.
 
وقال اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، أن هذه القافلة هي الثانية التي ينفذها صندوق تحيا مصر في محافظة الفيوم، وأنه تم تنظيم قافلة علاجية خلال الأسبوع الماضي بقرية المندرة التابعة لمركز الفيوم، وسوف تتوالى هذه القوافل العلاجية بشكل أسبوعي لحين استيفاء جميع الحالات المستحقة بالمحافظة.
 
وتفقد محافظ الفيوم، أقسام المبادرة والتي تشمل كشف نظر كامل، وقياس ضغط، وقياس سكر، فضلاً عن توفير الأدوية، والنظارات للمستفيدين بشكل مجاني، وتستهدف المبادرة توقيع الكشف الطبى على 1000 حالة من أهالي مركز إطسا خلال يومي الخميس والجمعة، ويتم التعاون مع الجمعيات الأهلية في تسجيل الحالات، وتوفير وسائل لنقل المواطنين من نقاط التجمع بالقرى التي يتبعونها إلى مكان توقيع الكشف الطبي بمركز شباب دفنو ثم إعادتهم مرة أخرى إلى منازلهم، بهدف التيسير على المواطنين ورفع العبء عن كاهلهم.
 
وأضاف محافظ الفيوم، أنه يتم توفير النظارات للحالات المستحقة خلال 15 يوماً من توقيع الكشف الطبي وتحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات إلى مستشفى القوات المسلحة بـ6 أكتوبر، وأشاد المحافظ، بالجهود المثمرة لصندوق تحيا مصر في توفير الرعاية الصحية والعلاجية لغير القادرين ورفع العبء عن كاهلهم بتوفير وسيلة انتقال من منازلهم إلى مقر القوافل العلاجية والعودة مرة أخرى.
 
من جانبه، قال تامر عبد الفتاح، القائم بأعمال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، أن مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تأتي كترجمة لاتجاه الدولة المصرية نحو توفير خدمة طبية متكاملة لمواطنيها لاسيما الفئات الأكثر احتياجاً.
 
وأضاف القائم بأعمال المدير التنفيذي، أن صندوق تحيا مصر يعتبر معاوناً لكل أجهزة الدولة ومظلة العمل المجتمعي في مصر، وحرصنا على تنفيذ عدة برامج شكلت محوراً للرعاية الصحية على أجندة أعماله، ويوفر من خلالها الصندوق حلولاً لمشكلات صحية طالما أرّقت المجتمع.
 
وتابع: ينفذ صندوق تحيا مصر مبادرة "نور حياة" بتمويل مالي قدره مليار جنيها، طبقاً لتوجيهات الرئيس بضرورة اتخاذ الإجراءات التي تكفل مكافحة وعلاج مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين الكبار وتلاميذ المرحلة الابتدائية، بما يضمن الاكتشاف والعلاج المبكر لهذه المسببات مجاناً، من خلال توفير خدمة طبية مميزة مع مراعاة الأولوية للفئات الأكثر احتياجا بالمجتمع.