تقرير وتصوير : نادر شكرى
نعرض لكم التفاصيل الكاملة لحريق كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة وهى كنيسة ومقر تابع لدير الأنبا بولا بالبحر الأحمر ويعود بناء الكنيسة لثمانينات القرن الماضي وهى مكونة من ثلاث طوابق ، بالدور الأرض الكنيسة والمكتبة ، والطابق الثاني مبنى الخدمات وغرفه استراحة كاهن الكنيسة ومكتبة للكتب ومطبخ ومخزن لمنتجات الدير ، اما الطابق الثالث فهو الأخير وتم تشيده بالحديد وسقف " صاج " وبجواره قباب الكنيسة التي صنعت من هيكل حديدي ويحتوى الطابق الثالث على التكيف المركزي الذي يغذى الكنيسة والطابق الثاني .
 
ونرصد وقائع الحريق طبقا لشهادة كاهن الكنيسة والعمال وشهود عيان من جيران الكنيسة 
 
- في تمام الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل بدء تصاعد دخان من التكيف المركزي ، ثم بعدها بدقائق بدأت ألسنه نيران تتصاعد ، وارتفاع النيران بشكل سبب ذعر بالمنطقة .
 
- حاول عمال الكنيسة السيطرة على الحريق باستخدام طفايات للحريق ولكن سرعان ما انفجر كابل كهرباء وانتشرت النيران في الطابق الثالث ، وأسرع العمال بالهروب وتم إبلاغ قوات الدفاع المدني .
 
 
- بعد نصف ساعة من الحريق وصلت سيارات الدفاع المدني أكثر من 12 سيارة ، وبدأت بالصعود بالقرب من الطابق الثالث عن طريق سلالم الإطفاء .
- وصول اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ورئيس الحي لمتابعة عملية الإطفاء والدفع بمزيد من سيارات الإطفاء .
- في تمام الخامسة صباحا نجحت قوات الإطفاء في إخماد الحريق بعد الدفع بخزانات المياه ، ولكن بدا سقف الطابق الثالث وقباب الكنيسة ، وتصدع في الجدران الخارجي .
 
- في صباح اليوم انتقلت نيابة حدائق القبة لمعاينة موقع الحادث وتم الاستماع لعمال الكنيسة واستدعاء عمال صيانة التكييفات لسماع أقوالهم في سراي النيابة .
 
 
- وصول نيافة الأنبا دانيال أسقف ورئيس دير الأنبا بولا وبعض رهبان الدير لتفقد الكنيسة والاطمئنان على صحة القمص ميصائيل أنبا بولا الذي تسبب الدخان في حالة ضيق التنفس وتلقيه جلسة " أوكسجين " بمستشفى سان بولا القريبة من الكنيسة والتابعة لدير أنبا بولا .
 
- في ال 9 صباحا وصول فريق البحث الجنائي ولم يتمكن من مباشرة عمله نظرا لاستمرار تصاعد الدخان وتراكم المياه من جراء عملية الإطفاء وعاد مرة أخرى في الرابعة عصرا لرفع الأدلة الجنائية ..
 
 
- المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية يصدر بيانا حول الحريق .
- في الواحدة ظهرا زيارة الأنبا موسى أسقف الشباب والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية ولفيف من الكهنة للاطمئنان على الكنيسة والقمص مصائيل وكان في استقبالهم نيافة الأنبا دانيال .
 
- أوضح الأنبا دانيال والقمص ميصائيل كاهن الكنيسة وشهود العيان ان سبب الحريق يعود لمآس كهربائي نتيجة انفجار كابل في احد التكييفات .
 
 
- محامى الدير والكنيسة يباشر متابعة التحقيق مع نيابة حدائق القبة واستعجال النيابة لتقرير البحث الجنائي 
- في الثانية ظهرا عمال الكنيسة يقوموا بنقل الأجهزة والمواد الغذائية ومعدات الصوت من الكنيسة المحترقة إلى مقر الدير بمستشفى سان بولا .
 
- شهود عيان : اهالى المنطقة مسلمين وأقباط حاولوا إطفاء الحريق قبل انتشاره ولكن النيران انتشرت بشكل سريع في المبنى .