فيينا – اسامة نصحي 
بهدف الوصول الى التنمية المستدامة وحل الصراعات الدولية ودعم السلام العالمي شددت منظمة الامن والتعاون الاوروبي على دور السياسيين والمجتمع المدني فى تحقيق هذه الاهداف .
 
وأكد بيان لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي - من مقرها فى فيينا - على الدور الهام الذي يلعبه البرلمانيون في تنفيذ الالتزامات الدولية  بما في ذلك تلك الواردة في خطة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة وأهداف التنمية المستدامة الـ 17.
 
ونوه البيان الى تأكيد الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون الاوروبي ووزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لاجاك على ضرورة تحقيق أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة والالتزام بالنموذج الأمني الشامل الذي وضعته منظمة الأمن والتعاون الاوروبي .
 
واشار البيان الى أن منظمة الأمن والتعاون الاوروبي تقوم  من خلال عملياتها الميدانية ومؤسساتها المستقلة وأمانتها بأدوار نشطة لدعم الاستقرار وحل الصراعات الدولية .
 
ولفت البيان الى قول الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون الاوروبي توماس غرينمينغر أن هناك ضرورة لزيادة الزخم في جدول أعمال التنمية المستدامة عن طريق رسم خرائط منهجية للأنشطة المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة في بلدان منظمة الأمن والتعاون الاوروبي. 
 
واضاف البيان أن  الأمين العام ناقش الأولويات الرئيسية الأخرى لمنظمة الأمن والتعاون الاوروبي بما في ذلك الأزمة في أوكرانيا  والأمن الالكتروني وتغير المناخ. 
 
وأوضح البيان أن منظمة الأمن والتعاون الاوروبي لديها القدرة على أن تكون منتدى للحوار الدبلوماسي الهادف بين الشرق والغرب .