سبعاوي: هناك تغيير في تعامل القيادة السياسية مع المصريين بالخارج

يوسف: نحتاج للتواصل مع النماذج المصرية الناجحة بالخارج
 
كتب - نعيم يوسف
 
أول مصري منتخب ببرلمان أونتاريو الكندي
قال المهندس شريف سبعاوي، أول مصري منتخب ببرلمان أونتاريو الكندي، إنه أول مصري يدخل في أحد البرلمانات الإقليمية في كندا، موضحا أن الدستور الكندي ينص على تقسيم الاختصاصات، بين البرلمان الفيدرالي والبرلمان الإقليمي، مشددًا على أن المواطن الكندي راق جدًا، وكندا تعترف بالأقليات ولا تضغط عليهم لتغيير ثقافتهم.
 
مهرجان مصري
وأضاف "سبعاوي"، في لقاء مع برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، أن يوم 13 يوليو سوف يقام المهرجان المصري وسيحضره رئيس الوزراء ويلقي كلمة فيه.
 
تغيير في التعامل
وشدد أول مصري منتخب ببرلمان أونتاريو الكندي، على أن هناك تغيير في تعامل القيادة السياسية مع المصريين بالخارج، معربا عن شكره على هذا الأمر، مشددًا على المصريين بالخارج لديهم شغف كبير لخدمة مصر بالخارج.
 
مشروع قانون.. ورفع العلم
ولفت إلى أنه تقدم بمشروع قانون لإعلان شهر يوليو شهرا للتراث المصري، وسيكون جزءًا من الدستور، وسيتم ذلك بحضور وزراء وعدد ضخم من أعضاء البرلمان، داعيا الجالية المصرية إلى حضور أول مرة سيتم رفع العلم المصري في برلمان أونتاريو يوم 22 يوليو.

العديد من المنصات
من جانبها، قالت داليا يوسف، عضو لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان المصري، إن هناك العديد من المنصات للتعاون مع الدول الخارجية، ولكن يجب زيادة التواصل مع النماذج المصرية في الخارج.
 
نماذج مصرية
ولفتت إلى أن هناك نماذج مصرية مشرفة في الخارج، ومنهم هدى المراغي، وهي مستشارة لوزير الدفاع، والدكتورة سمية يعقوب، وهي أول عميد لكلية الهندسة في كندا، وهناك دورين أسعد، وهي عمدة من أصول مصرية.
 
سفراء بالخارج
وشددت عضو مجلس النواب، على أن هؤلاء سفراء لنا في الخارج، ولهم قوة ناعمة يمكن أن تنتشر في الخارج، ولكن أيضا من المهم أن يكون لهم دور في وقت الأزمات التي قد تتعرض لها البلاد.
 
جالية مثقفة ومتميزة
أما أحمد أبو زيد، السفير المصري لدى كندا، فقد أكد أن الجالية المصرية بكندا عددها 300 ألف شخص، و"إحنا محظوظين لأن الجالية المصرية بكندا متميزة ومثقفة"، لافتا إلى أن هناك 5 مرشحين في الانتخابات البرلمانية الفيدرالية من المصريين، مشددًا على أن شهر يوليو سوف يقام فيه العديد من الفعاليات المصرية، ومنها الاحتفال بثورة يوليو، وسيقام للعام الثاني على التوالي المهرجان القبطي المصري، ويتم فيه تقديم الوجبات المصرية والثقافة المصرية.