كتب - نعيم يوسف

افتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، ورئيس الوزراء التنزاني، قاسم مجاليوا، منتدي الأعمال المصرى التنزاني، لافتة إلى أن مصر وتنزانيا من المؤسسين الأوائل للاتحاد الأفريقي، والأن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، هناك فرصة عظيمة لتعميق العلاقات بين الدولتين.
 
وحسب بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، فقد جاء ذلك بحضور جافيت ن. هاسونجا وزير الزراعة التنزانى وعدد من رجال الاعمال المصريين والسفير محمد جابر، سفير مصر لدى دار السلام، والسفير عيسى سليمان ناصور، سفير تنزانيا لدى القاهرة.
 
وأكدت "نصر"، أن مصر قامت بحركة إصلاحات ضخمة في الاقتصاد المصري، وبنفس القوة قامت بتشجيع المستثمرين المصريين على ضخ الاستثمارات في القارة الأفريقية، لنقل التكنولوجيا والخبرات الفنية، وتشغيل العمالة، وتحقيق الأمن المائي والغذائي لأبناء القارة، داعية رجال الأعمال من الجانبين إلى تعميق الشراكة الاستثمارية والتنموية بين الدولتين، واستغلال النجاح المحقق حاليا.
 
من جانبه، قال "مجاليوا"، إن بلاده استقبلت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفي مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووفود من كبار
 
المستثمرين والتجار المصريين، خلال فترة قصيرة، مؤكدا: "دورنا الأن هو رد الزيارة وتعريف مجتمع الأعمال المصري بالاقتصاد التنزاني".
 
وشدد رئيس الوزراء التنزاني، على أن بلاده قامت بعملية إصلاح ضريبي واسعة لدعم الاستثمار، ولدفع عجلة الاقتصاد والتجارة في تنزانيا ودول الجوار السبعة التي تعتمد على موانئ تنزانيا الثلاث، داعيا رجال الأعمال المصريبن للاستثمار في تنزانيا، خاصة في القطاع الزراعي، بما تملكه تنزانيا من الأراضي الخصبة القابلة لزراعة المحاصيل الاستوائية مثل البن والشاي وقصب السكر.
 
وأكد على أن العلاقات بين البلدين متينة وممتدة، وعلى الصناع والتجار المصريين الاستفادة منها، خاصة أنه من المتوقع أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد التنزاني7.1% هذا العام.