كتب – روماني صبري
ناقش برنامج "اسأل أكثر"، المذاع عبر فضائية ( روسيا اليوم)، ظاهرة استهداف المطارات السعودية بالصواريخ والطائرات المسيرة من قبل جماعات الحوثي، والرد عليها بالمثل .

وعرض البرنامج تقريرا ، قال : أن جماعة أنصار الله أعلنت استهداف مطاري جازان وأبها بطائرات مسيرة، حيث هاجمت مرابض الطائرات الحربية وأهدافا عسكرية أخرى وعطلت الملاحة فيه.

 لتعلن قوات التحالف بالمقابل اعتراضها وإسقاطها طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون من صنعاء باتجاه منطقة جازان، هل تشي هذه التطورات بقدرة أنصار الله ليس على المواجهة فحسب وإنما على التفوق العسكري أيضا؟ أم أنها عديمة الأثر في ميزان المعركة وتعكس حقيقة الدور الإيراني في اليمن والذي دفع التحالف لشن عاصفة الحزم في المقام الأول؟

نستهدف المؤسسات العسكرية
وقال عبد الإله حجر – مستشار رئيس المجلس الأعلى في صنعاء :" نحن ندافع عن أنفسنا وعندما نضرب المطارات السعودية مثل  مطاري جازان وأبها فنحن هنا نضرب مؤسسات عسكرية وليس مؤسسات مدنية .

واستطرد موضحا يقول :" هذه المطارات السعودية مموله من الولايات المتحدة وإسرائيل لضرب الشعب اليمني ، حيث يتم شن عمليات علينا بطائرات عسكرية تابعة للجيش الأمريكي ولكن يكون على متنها طيارين إسرائيليين وسعوديين، نحن ندافع عن أنفسنا .

 خيارات الرياض أمام تلك الهجمات
ومن جانبه  قال د. عبد لله العساف – أستاذ الإعلام السياسي ، اعتقد أن المملكة العربية السعودية لن تقف عاجزة أمام هذه العمليات التي تستهدف مطارات المملكة.

وتابع :" خيارات الرد لدى الرياض متعددة ومطروحة والسعودية لديها من الأدوات والقنوات الكفيلة بردع مثل هذه الاعتداءات على المؤسسات المدنية  .
وشدد ، الرياض اليوم تحتكم لعدد من القوانين ، فمثلا هناك القرار الاممي 22/ 16 ، حيث تدعو الرياض الأمم المتحدة ومجلس الأمن لتنفيذ بنود هذا القرار .

وفيما يخص أسلحة اليمن :" نعرف ترسانة الأسلحة اليمينية قبل أن تستولي عليها ميلشيات الحوثي ، لم تكن من ضمنها هذه الطائرات والأسلحة التي تستهدف المطارات السعودية .

وتساءل :" كيف وصلت هذه الأسلحة لجماعات الحوثي ؟ .. من يديرها ؟ .. من يعمل خلفها؟ .. ندرك جيدا أن الحوثي لا يمكن بعقليته البدائية أن يدير مثل هذه العمليات التي تعتمد في تنفيذها على الصواريخ والطائرات المسيرة .

وأكد ،ثمة خبراء من حزب الله والحرس الثوري الإيراني من يقفون خلف هذه العمليات ، وهذا اختراق للقرار الاممي 22 / 16 بمنع تزويد الحوثي بالخبراء والعتاد وبالخبرة وكل هذا  .

العمليات مستمرة
أما سليمان الغولي – قيادي بجماعة أنصار الله ، فهدد السعودية قائلا :" منذ أكثر من 5 سنوات ونحن نخوض جدلا عبر قنوات الفضائية حول هذا الأمر ، موضحا نحن نتصدى للعدوان العربي على اليمن .

واستطرد يقول :" الجيش اليمني يتصدى لعدوان التحالف العربي المتمثل في السعودية والإمارات العربية المتحدة وسوف يظل يقوم بهذه العمليات حتى تخرج السعودية من اليمن ، متابعا :"والشعب اليمني  أيضا استطاع إن يصمد في وجه هذا العدوان ، الذي استهدفهم في حياتهم ، موضحا ، الشعب اليمني أنجز ما لم ينجزه العرب جميعا .

وسخر د. عبد لله العساف قائلا :" في الخليج يعتقدون أن العقول العربية لا تستطيع أن تنتج وتخترع الأسلحة لذلك يستعينون بالغرب ، ونحن نقول  لهم أن الشعب اليميني يمتلك الكثير من العقول واخترع الطائرات المسيرة والصواريخ للتصدي لتحالف العدوان العربي الخليجي  .

وبعث برسالة للسعودية قائلا :" أقول لكم انتهت أهدافكم ولم يعد لديكم أي خيار جديد ، سنواصل التصعيد ولن نقف مكتوفي الأيدي .