بقلم د. مينا ملاك عازر
دون وعى بأضراره على البيئة، يرمى الكثيرون المنتجات البلاستيكية في الشارع وسلات القمامة، وهو ما لفت نظر مهندس الميكانيكا، إسلام الرفاعي، الذى ابتكر مع أربعه آخرين مشروع can bank للتوعية بأضرار البلاستيك والاستفادة منه بشكل صحي.
 
يشرح إسلام خريج قسم الميكانيكا كلية الهندسة جامعة القاهرة، فكرة مشروعه كالآتي: هو محاولة لنشر ثقافة إعادة تدوير المخلفات في مصر بشكل ملائم للبيئة والمجتمع المصري.
 
بدأ الرفاعي ورفاقه بوضع صناديق إعادة التدوير في المطاعم والنوادي، ويقول: لكن الناس لم تكن تهتم بفكرة الحفاظ على البيئة، فكرنا في حافز يخليهم يهتموا، وهى كان بنك اللي بتقدم الحافز من خلال الجوايز والخصومات اللي هتحصل عليها لما ترمى فيها كانز أو بلاستيك، عقب وضع البلاستيك في الماكينة، يقوم فريق إسلام بإرساله إلى الجمعيات البيئية وشركات إعادة التدوير، لتدوير البلاستيك واستخدامه في شيء قيم وجيد، ويقول الرفاعي: شاركنا في معرض للشركات الناشئة في مدينة دبي، وحصلنا وسط ١٢٠ شركة ناشئة على المركز الأول في الشركات ذات التأثير المجتمعي، وننتظر تطوير المشروع في الفترة المقبلة.
 
ونحن أيضاً ننتظر تطويره واهتمام الدولة ورعايته، بل وننتظر المزيد من رجال مصر المبتكرين، تحية لهم ولنجاحهم ولأفكارهم ولمن يساعدهم ومن يتجاوب معهم.