فيينا – اسامة نصحي 
نظرا للاهتمام الدولي الواسع بحماية مصادر المياه وبخاصة الانهار لدورها الهامة فى التنمية والترفيه  احتفل مقر الأمم المتحدة فى العاصمة النمساوية فيينا اليوم الجمعة باليوم السنوي لحماية نهر الدانوب بحضور 81 شخصية دولية من الدول التى يمر بها نهر الدانوب " 14 دولة ".
 
وقال بيان للامم المتحدة  أن اللجنة الدولية لحماية نهر الدانوب والتى نظمت الاحتفال اختارت شعار هذا العام " أمان أكثر للدانوب " استنادا الى اعلان عام 2016 والذي حث جميع دول حوض نهر الدانوب على جعله أكثر نظافة وصحة وأمانًا لجميع المواطنين للاستمتاع به.
 
واشار البيان الى أن نهر الدانوب يلعب دورا حيويا في توفير المياه والغذاء والطاقة والترفيه والمعيشة لافتا الى أنه يُشار إلى يوم الدانوب هذا العام بشكل خاص حيث يجرى الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتوقيع اتفاقية حماية نهر الدانوب في صوفيا عاصمة بلغاريا  في عام 1994.
 
واوضح البيان أن يوم الدانوب هو أكبر مهرجان نهري في العالم  حيث تقام مهرجانات ضخمة على ضفاف النهر .
 
يذكر أن اللجنة الدولية لحماية نهر الدانوب هي منظمة دولية تتألف من 14 دولة  وتم إنشائها في عام 1998  ونمت لتصبح واحدة من أكبر وأنشط الهيئات الدولية العاملة في إدارة أحواض الأنهار في أوروبا ولا تتعلق أنشطتها بنهر الدانوب فحسب  بل ترتبط أيضًا بالروافد وموارد المياه الجوفية لحوض نهر الدانوب بأكمله.