"أبو ستيت" ونظيره النيوزيلندي يوقعان وثيقة للتعاون المشترك في القطاع الزراعي.

كتبت – أماني موسى
وقع الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونظيره النيوزيلندي "داميان أوكونور"، وثيقة للتعاون في تنفيذ برنامج عمل مشترك مدته عامين في عدد من الموضوعات المتعلقة بالقطاع الزراعي.

وقال وزير الزراعة انه تم الاتفاق مع نظيره النيوزيلندي على فتح أسواق نيوزيلندا أمام البرتقال المصري، حيث تم الاتفاق على إجراءات التصدير، وفقاً لمتطلبات الجانب النيوزيلندي، لافتًا إلى أن الموالح أصبحت تشكل ركناً أساسياً للصادرات الزراعية المصرية، وهو ما يؤكد على جودتها وسمعتها العالمية.

وأشار أبو ستيت إلى أن مصر نجحت الفترة الأخيرة في فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية في مختلف دول العالم، وان الصادرات الزراعية المصرية شهدت طفرة غير مسبوقة، الأمر الذي يؤكد على جودتها وسمعتها العالمية التي تتمنع بها.

وأكد الوزير ان دولة نيوزيلندا لديها خبرة كبيرة في القطاع الزراعي وحققت نجاحات واسعة في هذا المجال، وخاصة في مجال الإنتاج الحيواني، وتطوير إنتاج الألبان، معرباً عن أمله في زيادة فرص التعاون بين البلدين.

ومن جهتها قالت الدكتورة منى مجرز نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، انه تم الاتفاق مع الجانب النيوزيلندي على أعداد برنامج تدريبي في مجال الوبائيات للاطباء البيطريين، نظراً للخبرة الفنية التي تمتلكها نيوزيلندا في هذا المجال، الأمر الذي يمكنها من تقديم دعم فني للأطباء البيطريين المصريين، سواء من خلال سفر البعثات المصرية الي نيويلندا او من خلال استقدام خبراء نيوزيلنديين في هذا المجال.