كتب – روماني صبري
ناقش برنامج "الحكاية "، تقديم الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية "ام بي سي مصر"، أسباب عدم انخفاض أسعار السلع والمنتجات في السوق المصرية رغم تراجع سعر الدولار أمام الجنيه .

وقال محمد عبد السلام – رئيس غرفة صناعة الملابس باتحاد الصناعات ، أن الملابس من السلع الموسمية ، لذلك يتم التحضير لها قبل طرحها في الأسواق بشهور ، ويشمل ذلك كل مستلزمات الإنتاج .

وتابع ، انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه حاليا ، سنلمس نتيجته في موسم الشتاء المقبل وليس هذا الموسم ، وتابع موضحا :" السنة دي لسه أسعار الملابس ما نزلتش، رغم انخفاض سعر الصرف أمام الجنيه ، وفرق السعر دلوقت هيسمع في الشتا ، وقتها هنقدر نوفر كل مستلزمات الإنتاج ومن هنا هنقدر كمان نحسن الإنتاج بفرق السعر ده .

وعقب أديب على حديثه قائلا :" إذا من المفترض أن تشهد ملابس الشتاء انخفاضا في الأسعار مقارنة بالموسم السابق ؟

فرد عبد السلام :" مفترض .

فعقب أديب :" مش مفترض ! .

وتابع عبد السلام ، مفترض لكن اختلافات بسيطة ، في أسعار تانية زادت وبتأثر على الإنتاج ومقدرش أقول أن أسعارها هتنخفض بانخفاض سعر الدولار ، زي المياه والكهربا والمحروقات .

الدولار ليس السبب
ومن جانبه أكد أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أن انخفاض الأسعار أو ارتفاعها ليس السبب الوحيد فيها الدولار.

واستطرد :" ثمة مجموعة قرارات اتخذت تسببت في ارتفاع الأسعار، ومنها  قرار 991 الذي ينص على فحص السلع المستوردة من الخارج رغم وجود الهيئة العامة للرقابة على الواردات والصادرات .

وأوضح ، الزيادة المحتملة على أسعار المحروقات ستتسبب في ارتفاع الأسعار ، و90 % من الأجهزة الكهربائية الموجودة في مصر تصنيع شركات مصرية ، وتابع ، لذلك أتوقع انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية بعد شهرين .

حماية المنتجات المصرية
أما أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، فأكد أن عدد كبير من المنتجات المستوردة لن تشهد انخفاضا في الأسعار رغم تراجع سعر الدولار أمام الجنيه .

وتابع :" القرارات اللي صدرت من الدولة  كان هدفها حماية المنتجات المصرية ، والتصدي للسلع المستوردة الغير مهمة ، موضحا ، ومن أهم أسباب ارتفاع الأسعار وزيادة كلفة المنتجات هو زيادة نسب الجمارك على المنتجات المستوردة .