في مثل هذا اليوم 25 يونيو 1950م..

سامح جميل

الحرب الكورية بدأت كحرب أهلية في شبه الجزيرة الكورية بين عامى 1950-1953. 
 
كانت شبه الجزيرة الكورية مقسمة إلى جزئين شمالي وجنوبي الجزء الشمالي يقع تحت سيطرةالاتحاد السوفيتي والجزء الجنوبي خاضع لسيطرة الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة.
 
كانت بداية الحرب الأهلية في 25 يونيو 1950 عندما هاجمت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية وتوسع نطاق الحرب بعد ذلك عندما دخلت الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة ثم الصين كأطراف في الصراع. 
 
انتهى الصراع عندما تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في 27 يوليو 1953.
 
حصلت كوريا الشمالية على دعم واسع النطاق من جمهورية الصين الشعبية ودعم محدود من الاتحاد السوفيتي في مجال المستشارين العسكريين والطيارين والأسلحة. 
 
دعمت كوريا الجنوبية من قبل قوات الأمم المتحدة التي كان معظمها يتكون من قوات أمريكية وشاركت عدة دول بقواتها في الصراع.
 
ظهرت كوريا الشمالية والجنوبية نتيجة التنافس بين الحكومات المؤقتة للسيطرة على شبه الجزيرة التي تم تقسيمها بواسطة الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.
 
في كوريا الجنوبية يُطلق على هذه الحرب اسم حرب 25/6 وهو اليوم الذي بدأ فيه الهجوم ورسمياً اسمها الحرب الكورية وفي كوريا الشمالية شائعة باسم الحرب الكورية ولكن الاسم الرسمي لها هو حرب تحرير الأرض أما الولايات المتحدة اسمته عمل عسكري "النزاع الكوري" بدلاً من الحرب وذلك لتجنب ضرورة الحاجة إلى اعلان الحرب بواسطة الكونغرس الأمريكي وفي الصين كانت معروفة بحرب مقاومة أمريكا ومساعدة كوريا ويُطلق عليها أحياناً اسم الحرب المنسية خارج كوريا نظراً لأنها لم تجذب الانتباه بصورة كبيرة مقارنة بالحرب العالمية الثانية التي سبقتها وحرب فييتنام التي لحقتها وعلى العموم فالاسم المعروفة به هو الحرب الكورية بالرغم من أنها من الأحداث الرئيسية في القرن العشرين.
 
أدت هزيمة الصين في الحرب اليابانية الصينية الأولى "1894-1895" إلى بقاء القوات اليابانية محتلة للأجزاء ذات الأهمية الاستراتيجية بكوريا وبعدها بعشرة سنوات هزمت اليابان روسيا في الحرب الروسية اليابانية "1904-1905" والتي كانت دليل على بداية ظهور اليابان كقوة عظمي وقامت باحتلال شبه الجزيرة الكورية لتمتد سيطرتها على كافة المؤسسات المحلية بالقوة وفي اغسطس 1910 ضمت كوريا إليها لتصبح مستعمرة يابانية.!!