كتبت – أماني موسى
استعرض الإعلامي عمرو أديب ببرنامجه الحكاية آراء البعض حول قيام الأب بالمذاكرة للأطفال، وهل من واجبات الزوج المذاكرة لأطفاله؟
وأعرب أديب عن دهشته من مطالبة بعض الزوجات بالمذاكرة لأطفالهم من قبل الأب.
 
بينما قالت الفنانة رجاء الجداوي أن المرأة أقدر على هذا الفعل منها إلى الرجل، فهي قادرة على إعطاء الحب والاحتواء والصبر بخلاف الرجل، لكن هذا لا يعني ألا يقوم الأب باستذكار الدروس لأبنائه على الإطلاق، بل يمكن أن يساعدهم من آن لآخر، خاصة إذا كان هذا في مخال تخصصه.
 
 وأعربت عن دهشتها من عدم معرفة بعض الآباء في أي مرحلة تعليمية يدرس أبناءه، وكذا طالبت الآباء بالاهتمام بالذهاب مع أبنائهم إلى المدرسة متى وقعت مشكلة.
 
بينما قال أديب أنه ضد ذهاب الآباء لمدرسة أبنائهم، وأن هذا دور الأم أن تذهب وتعرف المشكلة وتيجي أنا أضربه وأحاسبه، وشدد بأن الأب مالوش دعوة بمذاكرة أو مدرسة، لكن دوره يشتغل كويس ويصرف على أولاده ويمنحهم فرصة تعليم جيدة، ولا أذاكر لهم حتى لو بشكل استثنائي، ولا عيل يجي يسألني اشرح لي دي يا بابا.
 
وأيدته الفنانة رجاء الجداوي بنسبة كبيرة كون الأم تجمع بين الحنية والشدة ومن ثم تتمكن من مساعدة أبنائها على استذكار دروسهم بشكل جيد، لكن أيضًا للأب دور توجيهي وقيادي، وأن يكون قدوة حسنة لأبنائه.
 
وقال المتصل عمرو من القاهرة، لديه ابنان أحدهما تخرج من الجامعة الألمانية وكان يحرص على أن يستذكر لهم دروسه، مشيرًا إلى أن الأمر يعود إلى القدرات، فهناك شخص يملك القدرة على المذاكرة لأطفاله، بينما آخرين لا يملكون هذه المهارة، ومن يستطع فليفعل ذلك ويساعد أبناءه.
 
بينما قالت سارة، الحياة المشاركة، مفيش حاجة اسمها المسؤولية كلها على الزوجة والراجل هو ضيف شرف بالحياة، وأن مجتمعنا الشرقي مجتمع أناني يعتبر أن المرأة مسؤولة عن كل شيء.
 
ولفتت إلى أنها والدة لأبناء بالجامعة، وكان زوجها يذاكر للأطفال إذا ما شعرت بتوعك صحي أو ظروف خارجة عن إرادتها.
 
واعترضت إيمان من الإسكندرية على اقتصار المذاكرة على الأم فقط، وأنه المفترض من سن ثانية ابتدائي أن يذاكر الطفل وحده دون مساعدة الأب أو الأم.
وكذا دينا من القاهرة اعترضت على هذا المبدأ، موضحة أن السيدات الآن يخرجن للعمل ويعودوا في السابعة مساءً، ولديهم التزامات عديدة كما الرجال تمامًا، ولا بد من تقسيم المواد بين الوالدين.
 
وقالت دعاء، الأولاد مش أولادي وحدي، بل هم أبناء لزوجين، ومن ثم لا بد من التشارك في كل شيء ومنهم التعليم والمذاكرة.
 
بينما أيدت وفاء اقتصار المذاكرة على الأم باعتبارها كائن طيب رقيق الله اختصه بصفات ليست في الرجل.
 
لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا