كتب – روماني صبري
وجه د. مايكل راشد عبر برنامجه "الزتونة" على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، بعض النصائح للوصول للشغف الحقيقي .

معضلة الشغف
وتحدث راشد عن كتاب "معضلة الشغف"، لافتا أن هذا الكتاب ، يحتوي على أفضل النصائح للوصول للشغف ، فضلا عن انه يشرح مفهوم الشغف من الناحية الحيوية والنفسية .

والشغف من الناحية النفسية : هو عبارة عن شعور داخلي يدفع الإنسان لعمل شيء معين ، مثل امتهان عمل معين ، الشعور بحب مفرط تجاه احد المقربين ، الرغبة في الذهاب إلى مكان معين ، بلد بعيدة ، مسكن جديد ، الارتباط من فتاة وهكذا ، وفيها يكون الشغف في منطقة معينة ، كما أن الإنسان في مفهوم الشغف النفسي لا يخشى من عواقب شغفه .

أما من ناحية المفهوم الحيوي ، فالشغف يعني زيادة هرمون (الدوبامين)، الذي يفرزه المخ ، ويكون المسؤول عن العمل والإنتاج ، وهو هرمون طبيعي بيقود الإنسان لحب العمل والنجاح ، وبعد فترة المخ بيفرز الهرمون ده بشكل كبير ، نتيجة الشغف المفرط ، فبيحصل إدمان فبالتالي هتتمسك بشغفك وأحلامك بشكل اكبر .

يعني لو كان شغفك انك تفتح محل صغير للتجارة ، وفعلا نجحت في انك تفتح المحل ، هتلاقي بعدها شغفك مش عاوز يقف لحد هنا ، هيفضل يرتفع يرتفع لحد ما تفتح شركة وتعمل حاجات اكبر من المحل عشان تشبع هرمون الدبوماين .

الابتعاد عن الشغف في هذه الحالة
وعندما تجد أن شغفك جعلك تضرب بكل أمور حياتك المهمة عرض الحائط ، عليك وقتها التوقف والتفكير ، هل شغفك يستحوذ على كل وقتك ؟،  هل بسبب شغفك أهملت كل الأشياء التي من خلالها تتكون شخصيتك ، وإذا كان الإجابات بنعم ، عليك أن توزع باقي طاقتك على الأشياء الهامة حتى لا يسقطك شغف في منطقة رمادية .

وعلى سبيل المثال شخص متزوج ولديه أولاد ، لكن شغفه الأكبر في العمل ، هو يحب عمله ويقضي فيه معظم وقته ، ما يجعله يقصر في حقوقه تجاه زوجته وأولاده ، إذا الشغف في بعض الحالات يكون مضرا .
 
يعني لو عندك شغف في حاجة معينة ، ينفع تغيره بشغف تاني ، لازم شغفك يلائم كل وقت من الأوقات ، ولو حصل العكس لازم تغيره ، لان سير حياتك بشكل طبيعي هو الأهم ، وكون شغفك ربطك وخنقك اعرف انك في خطر ، لمت تحس انك من غير شغفك بلا هوية ويستبد بيك الحزن وقتها اعرف انك في خطر ، لكن الصحيح انك تغير من شغفك لما تحس انه هيدمرك .

مثال آخر .. إنسان في شبابه كان شغفه الأكبر السباحة لمسافات طويلة ، لكن ماذا سيفعل هذا الإنسان عندما يصل لعمر الشيخوخة التي ستجعله طريح الفراش ؟ ، لذلك وجب على تقبل فكرة تغير شغفه من وقت لأخر .