الحكومة تقوم بوضع قاعدة بيانات للقرى المستفيدة.. وعشرات الجمعيات الأهلية تشارك فيها

كتب - نعيم يوسف
عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً أمس، لمتابعة إجراءات بدء تنفيذ المُبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، بحضور وزيرتي: التضامن الإجتماعي، والتخطيط، ومسئولي الجهات المعنية.
 
ونعرض ففي السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذه المبادرة.
1- هذه المبادرة أطلقها الرئيس عبدالفتاج السيسي، بداية العام، الحالي 2019، خلال تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث كتب قائلا: "في مستهل عام ميلادي جديد .. تأملت العام الماضي باحثاً عن البطل الحقيقي لأمتنا ، فوجدت أن المواطن المصري هو البطل الحقيقي .. فهو الذي خاض معركتي البقاء والبناء ببسالة وقدم التضحيات متجرداً وتحمل كُلفة الإصلاحات الاقتصادية من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة .. ولذلك فإنني أوجه الدعوة لمؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني لتوحيد الجهود بينهما والتنسيق المُشترك لاستنهاض عزيمة أمتنا العريقة شباباً وشيوخاً .. رجالاً ونساءً .. وبرعايتي المباشرة .. لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا خلال العام 2019".
 
2- تهدف المبادرة لتحسين جودة الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، وذلك في إطار من التنسيق المشترك وتوحيد الجهود بين مؤسسات وأجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني.
 
3- كلف الدكتور مصطفى مدبولي بتوزيع محدد ودقيق للأدوار التي تقوم بها الجهات الحكومية، والجمعيات الأهلية المشاركة بالمشروعات.
 
4- أكد "مدبولي"، أنه سيتم الإعلان قريباً عن بدء التنفيذ، كما وجه مدبولي بتأهيل المقاولين المحليين للعمل في هذه المشروعات.
 
5- تتضمن المبادرة العمل على عدة محاور، وهي تنمية البنية التحتية للقرى المستهدفة وتطوير كفاءة الخدمات الأساسية، وتوفير سكن كريم للأسر الأكثر فقراً في القرى المستهدفة، فضلاً عن تحسين الخدمات الصحية والتعليمية.
 
6- كشف محلس الوزراء أنه سيتم تطوير المرافق العامة بالقرى المستهدفة، ورفع كفاءة وكفاية الخدمات الأساسية، وتوفير سكن كريم للأسر الفقيرة، وكذا تقديم الخدمات الصحية والتعليمية.
 
7- قامت الحكومة بحصر مجموع القرى التي يزيد معدل الفقر بها عن 55%، ووصلت إلى 1000 قرية، بـ16 محافظة.
 
8- حاولت الحكومة البحث عن مدى توافر الخدمات العامة والمرافق الأساسية ومستوى جودتها، وكذا التعرف على معدلات البطالة، ويتم العمل على تحديد نوعية المرافق المطلوب تطويرها، وفرص العمل المطلوبة في الأرياف لتشغيل الشباب.
 
9- تسعى الحكومة للتوصل إلى قواعد بيانات متكاملة عن الأسر تحت خط الفقر للوصول إليها بالخدمات اللازمة.
 
10- تشارك في تنفيذ هذه المبادرة عشرات الجمعيات الأهلية إلى جوار أجهزة الدولة.