في مثل هذا اليوم 18 يونيو1873م.

سامح جميل

تغريم سوزان أنتوني مبلغ 100 دولار لمحاولتها الإدلاء بصوتها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لسنة 1872.
 
سوزان برونويل أنتوني (15 فبراير 1820 - 13 مارس 1906) ( Susan Bronwell Anthony)، مصلحة اجتماعية أمريكية، وناشطة في مجال حقوق المرأة، لعبت دوراً محورياً في حركة حصول المرأة على حقّ الاقتراع.
 
ولدت لعائلة ملتزمة بالمساواة الاجتماعية، جمعت عرائض مناهضة للرق وكانت في 17 من عمرها. عام 1856 أصبحت وكيلة ولاية نيويورك للجمعية الأمريكية لمكافحة الرق.
 
لعبت دوراً هاماً ومحورياً في حركة القرن 19 الميلادي التي كان هدفها تحرير المرأة، واعطاءها حقوقها اللازمة كالرجل، مثل الحق في التصويت، حيث كانت أول امرأة تصوت في الانتخابات؛ لكن تمّ تغريمها غرامة قدرها 100 دولار أمريكي، وهي أول امرأة توضع صورتها على العملة الأمريكية.
 
وقد كانت من مؤسسي حركة الاعتدال النسائي مع إليزابيث كادي ستانتون، وقد أسّست مجلة في مجال حقوق المرأة. جابت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا في مدة تزيد عن 45 عاما وألقت 75 - 100 خطبة في السنة تهدف إلى تحرير المرأة.
 
أصبحت دانيال ريد شقيقة سوزان ناشطة في الحركة المناهضة للعبودية في ولاية كنساس، في حين أن شقيقتها ماري ستافورد صارت معلمة وناشطة في مجال حقوق المرأة، وقد بقيت سوزان على اتصال بشقيقاتها طوال حياتها.
 
شرعت أنتوني منذ عمر مبكّر (17) عامًا في جمع عرائض ضد الرّق أو العبودية. بدأت حياتها العملية كمدرسة في 1839 وأصبحت مديرة مدرسة في 1846.
 
توجهت من مقتبل عمرها إلى مؤازرة حركة الاعتدال في الكحول أو ما سمي لاحقًا ب حظر الكحوليات في الولايات المتحدة. فكان أن اعتبرتها قضية مختصة بحقوق النساء، بسبب القوانين التي تمنح السلطة المطلقة للرجل في الأمور المالية والعائلية.
 
حيث كانت زوجات مدمني الكحول لا يملكن سوى النزر اليسير من المساندة القانونية حتى لو كلّف ذاك الإدمان عوز العائلة.
 
وإن تمكنت الزوجة- في أحسن الأحوال من الطلاق- وهو أمر عسير- فإنها تحرم من الوصاية على الأطفال. انضمت إلى جمعية فتيات الاعتدال في تناول الكحول في كاناجوهاري نيويورك، في 1848.
 
عينت رئيسة اتحاد مونتغومري للتطورفي الجمعية وأدارت مزرعة العائلة، في 1849.
 
في 1852، قابلت إليزابيث كادي سانتون، التي غدت صديقة العمر وزميلة العمل في أنشطة الإصلاح المجتمعي، وأنشأتا جمعية ولاية نيويورك للاعتدال المجتمعي للمرأة، مع التركيز على حقوق المرأة في المقام الأول بعد منع أنتوني من إلقاء كلمتها في مؤتمر الاعتدال لمجرد أنها امرأة.
 
في العام التالي ساعدت مجموعة من حائكات الملابس من روشستر - نيويورك لصياغة مسودة خطاب للأجور العادلة للحائكات والمرأة العاملة في المدينة.
 
نظمت وشاركت بفعالية في استفتاء على حق التصويت عبر جمع التواقيع على عرائض مطالبة به وبتحسين قانون الملكية في نيويورك للنساء المتزوجات، في 1854.
 
عينت ممثل نيويورك الرئيسي في الجمعية الأمريكية لمناهضة الرّق، في 1856.
 
في 1863، أسّست أنتوني وستانتون رابطة الوفاء القومي للنساء، التي قامت بأكبر استفتاء عام- حتى حينه- في تاريخ الولايات المتحدة، وكانت الحصيلة جمع عدد كبير من التوقيعات ناهز أربعمائة ألف (400,000) توقيع مطالبة بإلغاء العبودية.
 
وغدت سكرتيرة التواصل في الاتحاد الأمريكي للمساواة في الحقوق، في 1866.
 
في نفس العام، كوَّنتا اتحاد الحقوق المتساوية الأمريكية، التي قامت بحملة المطالبة بالمساواة في الحقوق لكل من النساء والأفارقة الأمريكيون. في الفترة 1868 - 1870، باشرتا في نشر صحيفة مخصصة لحقوق النساء تحت اسم "الانقلاب" وتولت ستانتون مع آخرين مسؤولية تحريرها.
 
ونظمت أنتوني مؤتمر حق التصويت للمرأة في واشنطن دي - سي أو واشنطن العاصمة.
 
في 1869، أنشأتا الجمعية الوطنية للمطالبة بحق المرأة في الاقتراع، كخطوة انقسامية في حركة تحرير المرأة. في 1890، التأم الصدع بشكل رسمي حين تم اندماج منظمتهما مع المنظمة المنافسة وهي الاتحاد الأمريكي لحق الاقتراع للمرأة، فتم تكوين الاتحاد القومي الأمريكي لحق الاقتراع للمرأة وكانت أنتوني هي الطاقة المحركة.
 
في 1876، باشرت أنتوني وستانتون العمل مع ماتيلدا جوسلين جيج، في عمل كتابي توسع ليغدو ستة مجلدات عن تاريخ حق الاقتراع للمرأة.
 
بقيت الاثنتان صديقتان مقربتان لبعضهما على الرغم من تباين اهتماماتهما لاحقًا. من اللافت للنظر، أنه بعد إدلائها بصوتها بشكل غير - قانوني في انتخابات الرئاسة الأمريكية وبالرغم من صدور حكم قضائي بتغريمها ورفضها سداد الغرامة فإنه لم يتم توقيفها، وتم هذا في 1873.
 
أهم أنجازاتها:
استطاعت سوزان بالصبر والحكمة والإصرار الحصول على عددٍ من حقوق المرأة، كحقّها في التعليم الجامعي والمختلط عام 1856 م، وحقّ المرأة في المرافعة أمام القاضي عام 1876 م، وحقّ امتلاك ممتلكات خاصة والإشراف عليها وإقامة الدعاوي القانونية، وحق طلب الطلاق، حق الاشتراك في حضانة الأطفال في حالة حدوث الطلاق، ومن أهم الأمور الأخرى الحصول على حق المرأة للتصويت في الانتخابات في الولايات المتحدة.
 
توفيت سوزان في 13 مارس 1906 في روتشستر في ولاية نيويورك.!!