عبد المنعم بدوى
واجهت جماعة الأخوان المسلمين على مدى تاريخها إشكاليه كبرى ... لقد قامت فى البدايه كجماعه دينيه تعمل فى مجال الدعوه ، لكنها أبدت طموح فى لعب دور سياسى فى الحياه السياسيه المصريه .

بعد قيام ثورة يوليو 1952 ، إختلفت الجماعه مع جمال عبد الناصر عندما إنفرد بالحكم والسلطه حتى قاموا بمحاولة إغتياله فيما يعرف بحادث المنشيه .

يقول الدكتور كمال الهلباوى وكان فى السابق من أبرز قادة جماعة الأخوان المسلمين : إن الجماعه لاتخلو من الخطايا فنحن كنا متسرعين فى بعض حساباتنا ، مثل طريقة وصولنا للسلطه ، ومحاولة إغتيال جمال عبد الناصر ، التى وصفها بأنها محاولة " لامبرر لها " .

تعرضت الجماعه لإنتهاكات صارخه فى حقوق الإنسان ، وفى حق أعضائها فى محاكمات عادله ، وفى معامله إنسانيه فى السجون والمعتقلات .

المناسبه
الرئيس محمد مرسى يحاكم بتهمة التخابر مع حماس !! صدر حكم من محكمة النقض بنقض الحكم وإعادة محاكمته أمام دائرة أخرى ، وطالما لم يصدر ضده الحكم حتى الأن فهو من الناحيه القانونيه غير متهم بأى تهمه ... وعند وفاته كان يجب أن يعامل معاملة روؤساء الجمهوريات السابقين من حيث مراسم الجنازه والدفن .

الدوله لابد أن تكون أحرص على تطبيق العداله وسيادة القانون ، ولا تأخذ بالثأر وإلا كنا فى غابه وليس فى دوله ، تطبيق القانون قد يضر ولكنه يحميك ، فأنت اليوم تمتلك القوه ، وغدا من يدرى مع من القوه ... فالدنيا دواره ... قوى اليوم ضعيف غدا ، وضعيف اليوم قوى غدا ... وعلى الظالم تدور الدوائر .