كتب – روماني صبري 

ناقش برنامج "الحكاية "، تقديم الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية "ام بي سي مصر"، في فقرة " اسألوا رجاء" ، التي تقدمها معه الفنانة رجاء الجداوي ، ملف الجدل والنقاش في الحياة الزوجية .
 
الفرق بينهما
وقالت الجداوي ، أن ثمة فرق كبير بين الجدل والنقاش في الحياة الزوجية ، وتابعت ، في فترة الخطوبة يتجمل الطرفان ما يجعل حقيقتهم غير ظاهرة لبعضهم البعض .
 
وأوضحت ، النقاش في النهاية يؤدي إلى نتيجة عكس الجدال ... يعني زوجين اتفقوا على عدد من الأمور وطلب الزوج من زوجته أنها متسهرش برة لحد الساعة 1 بعد منتصف الليل ، ده نقاش مش جدال .
 
لكن الجدال أنها تسهر برة البيت ولما ترجع ويسألها تقوله هسهر .. ده جدال وعند كمان لأنها عاوزة تنتصر عليه في النهاية فلجأت للعند .
 
أهمية النقاش 
وترى الجداوي أن النقاش بين الزوجين له فوائد عدة ، حيث من خلاله يتحدد مصير الأولاد ، وذلك لان البيت الذي تأسس على النقاش وليس الجدال يساهم في تعزيز أسلوب النقاش عند الأولاد ما يجعلهم يتخذونه أسلوب حياة في كل أمور حياتهم .
 
الزوجة مش جماد 
وانتقدت الجداوي الرجال الذين يتجاهلون زوجاتهم بحجة أنهم رجال ، فيتخذون القرارات المصيرية دون اخذ رأي الزوجة ، باعتبارها جماد .
 
وعلقت على هذا الأمر قائلة :" الزوجة ليست (طوبة) – بحسب وصفها-  هي إنسان أولا وأخيرا ! ، والرجل العاقل لا يتصرف ويتخذ قراراته منفردا .
 
الأب المسكين 
ومن جانبه رأى أديب أن الرجل مسكين .. لا يتذكره أبناءه كما يفعلون مع ألأمهات في عيد الأم .. وتابع :" مين افتكر الأب في يوم الأب العالمي .. في الحقيقة الأب غلبان ومسكين بيتعب ويشقى ومحدش بيشكره في الأخر عكس الأم .
 
وفي إطار هذا اليوم الذي احتفل به العالم أمس ، حكى أديب أن الجداوي حرصت على تقديم هدية له بمناسبة اليوم العالمي للأب، وكانت سلسلة وميدالية.
 
عمود البيت 
وشدد الجداوي على أن الرجل يمثل عمود البيت ، لذلك وجب عليه فتح النقاشات مع زوجته لحل كل المشاكل التي تواجهها حياتهما الزوجية .
 
فعقب أديب قائلا :" معرفش حد حل مشاكله الزوجية من خلال النقاش ! .. سواء كانت راجل أو ست .. وبصراحة شايف أن مفيش فايدة من النقاش .
 
سارة -  الجيزة 
وقالت سارة عبر مداخلة هاتفية للبرنامج :" أرى أن المناقشة أفضل حل للزوجين وتأتي بنتائج ايجابية عكس الجدال والسجال بين بينهما، حيث من خلال النقاش يتوصل الزوجين لحل يرضيهم . 
 
فعلق عليها أديب مندهشا :" وهو في حل بيرضى الطرفين أصلا ؟! .
 
لترد رجاء عليه قائلة :" طبعا النقاش .
 
وفي اتصال آخر .. قالت مها من طنطا ، مفيس أي نقاش بيجيب أي نتيجة ، أنا مؤمنة بكده ، فأعرب أديب عن سعادته قائلا :" الله عليك يامها جبتي من الآخر .
 
فاستأنفت مها قائلة :" عشان مبقاش في رجالة بتسمع الكلام ، فطبيعي كل واحد يعمل اللي هو عاوزه.