كتب – روماني صبري
ناقش برنامج "الحكاية"، تقديم الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية (ام بي سي مصر)، سبب ظاهرة الموت المفاجئ التي انتشرت بشكل كبير في المجتمع المصري مؤخرا .

بطارية القلب
وعن سبب الموت المفاجئ ، قال الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، عميد معهد القلب السابق، أن الله خلق بطارية للقلب من خلالها يقوم بتأدية عمله ، وهي تشبه حبة ( العدس)، وتوجد في الجزء الأيمن، وتنتج 100 ألف إشارة كهربائية.

أسباب أخرى
 واستطرد ، أي عطل في هذه البطارية يؤدي إلى موت مفاجئ ، حيث يتوقف القلب ويعجز عن ضخ الدم ، وهناك بعض أنواع الأدوية التي تسبب الموت المفاجئ  مثل المضادات الحيوية والأدوية التي تهاجم الفطريات في الجسم .

وأوضح ، بطارية القلب هي اللي بتخليه يشتعل في أوقات اليقظة والنوم والنشاط بنفس الإيقاع .

عضلة القلب
وشدد  عميد معهد القلب السابق على أنه عندما يحدث اختلال في عضلة القلب تظهر بعض الأعراض على الإنسان ، فيبحث السبب الذي أدى إلى هذا الاختلال.

 بديل بطارية القلب
وأكد ، أن الله خلق بديلا للبطارية الأساسية التي من خلالها يعمل القلب ، وهو مولد احتياطي يوجد بجسم الإنسان ، مهمته تشغيل القلب في حالة تعطل البطارية الأساسية ولكن بشكل اقل ، وذلك حتى يصل المريض إلى المستشفى ولا يموت بعد توقفها على الفور .

ما هو الموت المفاجئ ؟
ومن جانبه أكد أ.د حسام الحصري أستاذ القلب والأوعية الدموية بطب القصر العيني ، أن الموت المفاجئ معناه أن هناك شخص توفى خلال ساعة من الزمن بعد أن واجه أعراض لم يكن يعاني منها في السابق .

لافتا أن الموت المفاجئ يحصد أرواح  ما لا يقل عن 8 مليون شخص سنويا خلال ساعة من الزمن  ، وان الولايات المتحدة الأمريكية سجلت أعلى نسبة في عدد الوفيات  نتيجة الموت المفاجئ ، حيث يموت 300 آلف سنويا داخل ولاياتها المختلفة .

واستطرد :"موت مفاجئ  يعني القلب فقد النبض.. وهو ما يسمى بالارتجاف البطيني ، وتوجد أسباب قلبية وأسباب خارج القلب لهذه الظاهرة زي مشكلة في الأعصاب ، ولكن السبب الأكبر ان القلب بيفقد قدرته على ضخ الدم .

ونسمي سبب عدم ضخ الدم الارتجاف البطيني ، وللتوضيح  القلب عبارة عن بطارية بتطلع كهربا بتدينا انقباض ، اللي بيحصل أن البطين بتطلع فيه عدة بؤر كهربائية من 400 لـ 600 في الدقيقة فابالتالي بيرتجف ولا ينقبض فيفقد الإنسان الوعي ، وإذا متلحقش بجهاز فك التذبذب البطيني "الصدمة الكهربائية" بيموت في وقتها .

وشدد أستاذ القلب والأوعية الدموية على أن ( جهاز فك التذبذب البطيني)، الوحيد الذي يستطيع حل مشكلة الارتجاف الأذيني .

دراسات الدنمارك
أما  أ.د مجد زكريا أستاذ المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، فقال أن الموت المفاجئ يمثل خمس حالات الوفاة في العالم ،  وأشار إلى أن هناك دراسات دنماركية خلصت أن نسبة الموت المفاجئ في الأطفال بلغت 12 % .

موضحا أن هناك أسباب مرتبطة بالقلب  تؤدي إلى الموت المفاجئ مثل عدم انتظام كهرباء القلب ونبضه ، وأسباب أخرى تتعلق بالمخ ، مثل توقف عمل المخ والذي يودي هو الآخر إلى الوفاة السريعة ، كما أوضح بأنه يوجد ارتباط وثيق بين المخ والقلب عن طريق الأعصاب أللأردية .