فيينا – اسامة نصحي 
بسبب المخاطر التى تهدد البحار والمحيطات ولحماية البيئة  احتفلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية باليوم العالمي لحماية المحيطات وكل مصادر المياه .
 
وقال بيان للوكالة الدولية - من مقرها فى العاصمة النمساوية فيينا - أن  المحيطات هي شريان الحياة لافتا الى أنها تحتوي على نصف الأكسجين الذي يتنفسه البشر والكثير من البروتين الذي يستهلكونه مشيرا الى أنه مع ذلك  فإن الملوثات الناجمة عن النشاط البشري  لا تزال تهدد المحيطات فى العالم. 
 
وذكر البيان أن الكميات المتزايدة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أدت الى حدوث تغير فى كيمياء مياه المحيطات لافتا الى وجود العديد من الملوثات لا تضر فقط بالحياة في المحيطات  لكنها بالتالي تشق طريقها الى غذاء الانسان .
 
ونوه البيان الى ضرورة تركيز العلماء على فهم البيئة البحرية في جميع أنحاء العالم لافتا الى اعتماد العلماء على الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحصول على الدعم في استخدام التقنيات المشتقة من الطاقة النووية لدراسة المحيطات والاستعداد بشكل أفضل لحمايتها .
 
واشار البيان الى أن الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات يتطلب بصفة خاصة دراسة الوضع فى كولومبيا وهي الدولة التى تتشكل 50٪ من مساحتها من مياه المحيط وهو ما يفرض بدوره الكثير من التحديات على جهود التنمية فى هذه الدولة مشيرا الى أن التقنيات النووية توفر مجموعة كبيرة من الفرص لدراسة بيئة المحيطات .