تصيب أجهزة الحاسوب واللابتوب العديد من الفيروسات الضارة، التي يؤدي وجودها إلى إحداث خلل في نظام الجهاز، وللوقاية من تلك الفيروسات، يعرض موقع "ويكي هاو" خطوات مفيدة من شأنها أن تحمي جهازك من أي فيروسات تخل بطريقة عمل الكمبيوتر أو اللابتوب. 

 
1. يجب أن يكون لديك دائمًا برنامج مكافحة فيروسات مثبت ويعمل على الكمبيوتر الخاص بك، إذا لم يكن لديك واحد بالفعل، فهناك العديد من البرامج المجانية المتاحة، مثل "أفاست" حمّل أحد هذه البرامج وقم بتثبيته.
 
2. إذا كنت لا تستطيع الدخول للإنترنت بسبب إصابة جهازك بالفعل بالڤيروسات، يجب عليك أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال جهاز كمبيوتر آخر ثم قم بنقله إلى الكمبيوتر المصاب بواسطه الفلاشة.
 
3. استخدم وضع الأمان؛ سيكون برنامج مكافحة الڤيروسات الخاص بك أكثر فاعلية إذا استخدمته في النظام الآمن، ولكي تدخل للنظام الآمن، أعد تشغيل الكمبيوتر واضغط علي زر F8 تكرارًا حتى تظهر قائمة النظام الآمن المتقدمة؛ اختر النظام الآمن من القائمة.
 
4. أعد تثبيت الويندوز؛ إذا فشل كل شيء آخر ومازلت لا تستطيع إزالة الڤيروسات بواسطة برنامج مكافحة الفيروسات، فمن الممكن أن تكون في حاجة إلى إعادة تثبيت نسخة الويندوز وتبدأ من الصفر؛ انسخ البيانات المهمة احتياطيًا ثم ثبت نظام تشغيل جديد للكمبيوتر.
 
ملاحظة: تُظهر العديد من مواقع الإنترنت إعلانات قد تُبين أن جهازك مصاب بالفيروسات، لكن هذه ليست إلا حيل ولا ينبغي عليك الضغط على هذه التنبيهات.