كشف التليفزيون الإسرائيلى عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قرر تعيين وزير الاتصالات أيوب قرا سفيرا لإسرائيل لدى مصر، بدلا من السفير الحالى الدكتور ديفيد جوفرين.

وذكرت قناة 13 الإسرائيلية أن نتنياهو يدفع بقوة لتعيين الدرزى أيوب قرا سفيرا لإسرائيل في القاهرة، وأنه جار الآن بحث المسوغات القانونية الخاصة بتعيينات وزارة الخارجية الإسرائيلية لتنفيذ الأمر.

وأشارت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية إلى أن لجنة التعيينات بالخارجية الإسرائيلية كانت قد اعتمدت تعيين دبلوماسية إسرائيلية، لم يتم الكشف عن هويتها، لتكون سفيرة تل أبيب في القاهرة، ما يعنى أنه سيتوجب على نتنياهو إلغاء هذا القرار لتعيين أيوب قرا (64 عاما) بدلا منها.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم تعتمد بعد تعيين الدبلوماسية الإسرائيلية بهذا المنصب، ما يعنى تعيين الوزير الدرزى بالمنصب.

ورفض ديوان نتنياهو التعليق للصحيفة الإسرائيلية على التقرير، بينما نفى مكتب أيوب قرا علمه بالتفاصيل.

وأيوب قرا سياسى إسرائيلى درزى، كان أحد أعضاء حزب الليكود في الكنيست ونائب وزير تطوير النقب والجليل، شغل منصب وزير بلا حقيبة ووزير الاتصالات في حكومة نتنياهو حتى عام 2019.

ويعيش في حيفا، ويقدم نفسه كإسرائيلى صهيونى، عارض خطة فك الارتباط مع غزة، ويؤيد توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية، ويدعم حل الثلاث دول للقضية الفلسطينية من خلال سيطرة الأردن على الضفة الغربية وسيطرة مصر على قطاع غزة، إلى جانب وجود إسرائيل.

وإذا تم اعتماد تعيين أيوب قرا سيتولى المنصب خلفا للسفير الحالى الدكتور ديفيد جوفرين، الذي يشغل منصبه في القاهرة منذ يوليو ٢٠١٦، وسبق أن شغل عدة مناصب متنوعة في وزارة الخارجية الإسرائيلية، بما فيها مدير دائرة الأردن ومدير دائرة في التخطيط السياسى. وسبق له العمل في منصب سكرتير أول بالسفارة الإسرائيلية في القاهرة ومستشار سياسى في الوفد الدائم الإسرائيلى إلى الأمم المتحدة.

ونال جوفرين الدكتوراة في علوم الإسلام والشرق الأوسط من الجامعة العبرية، ويعمل كباحث مشارك في معهد ترومان.

وكانت صفحة «إسرائيل في مصر» على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» أعلنت أن السفير الإسرائيلى أقام إفطارا رمضانيا لعدد من أصدقائه المصريين، منذ عدة أيام.