"حجاج": المعلومات أصبحت "بترول العصر".. وخبير: سيكون هناك 2 انترنت.. والصيني أرخص

كتب - نعيم يوسف

حرب تكنولوجية حديثة
في تصريحات له على هامش منتدى بطرسبرج الاقتصادي الدولي، علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على الأزمة التي تعرضت لها شركة "هواوي" الصينية، من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا: "محاولات إخراج العملاق الصيني "هواوي" من الأسواق العالمية ليس إلا بداية لحرب تكنولوجية عالمية".

رقمنة الصناعة
وقال بافل راستوبشين، خبير روسي في تقنية المعلومات، إن هناك فائدة كبرى من منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، لأنهم يعملون على رقمنة الصناعة، وهناك العديد من الضيوف من الهند والصين وفرنسا، وهو فرصة لعرض المنتجات التكنولوجية.

حدث غير مسبوق
وعن أزمة شركة "هواوي"، فقد أكد أن هذا حدث غير مسبوق، ولكن كل شيء له جانب إيجابي، فإن حاول أي طرف الحد من أي نشاط، سوف يفتح ذلك مجالات جديدة، والشركات الهندية والأفريقية والأمريكية اللاتينية ينظرون للأمر على أنه قد يحدث لهم غدًا، والأمر يثير عدم الارتياح لدى الجميع، ولكنه في نفس الأمر يفيد المستهلك.

المعلومات وأهميتها
وأشار وليد حجاج، خبير تكنولوجيا المعلومات، في لقاء مع برنامج "بالتفاصيل"،  إن المعلومات أصبحت "بترول القرن"، وأصبحت المعلومات هامة للحروب، والشركات الكبرى مثل جوجل وفيسبوك، وغيرها تتعاون مع بعضها البعض من خلال قوى كبيرة خفية تجعلها "يحرصون المعلومات ويكونون هم مصدرها"، لافتا إلى أن الشخص يتصرف وفقا للمعلومات التي يحصل عليها، وإذا سيطر أحد ما على هذه المصادر يستطيع أن يحدد ما يمكن أن يفعله هذا الشخص وما لا يفعله، ويشكل أرائه.

السبب وراء المضايقات للشركة الصينية
وكشف "حجاج"، أن التكنولوجيا الجديدة التي سيتم إطلاقها الفترة المقبلة ليكون الإنسان مثل "الروبوت"، تعتمد على تكنولوجيا الـ"5G"، وهذه التكنولوجيا تملكها شركة هواوي، ويعتقد أن هذا هو السبب وراء المضايقات التي تتعرض لها الشركة الصينية.

حرب بكل أبعادها وخطورتها
أما أحمد ياسين، الخبير السياسي والاقتصادي، فقد قال إن ما يحدث يمكن تسميته بـ"الحرب" بكل أبعادها وخطورتها، ولكنها تمثل نقلة جديدة للاقتصاد العالمي ككل، خاصة وأن الانترنت نقل الاقتصاد العالمي نقلة كبيرة، وسيشهد نقلة مذهلة بعد تكنولوجيا الجيل الخامس، والإدارة الأمريكية تدرك بشكل واضح أن هذه التكنولوجيا انتقلت للصين، وحققت فيها شركة "هواوي" نجاحات كبيرة، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية تضع قيودا وعراقيل لمنع توقيع شركة هواوي عقود لتطوير هذه التكنولوجيا بدول أوروبا، ولكن هذا لن يفيد الولايات المتحدة.

نجاحات الشركة الصينية تغضب أمريكا
وكشف "ياسين"، أن الشركة الصينية لم تحقق نجاحات كبيرة فقط في هذه التكنولوجيا، ولكنها أيضا سعرها أرخص كثيرا من الشركات الأمريكية، مشيرا إلى أن الكرملين الروسي وقع عقدًا مع "هواوي" لكي تطور تكنولوجيا الجيل الخامس (5G) في روسيا، وهذا يعني أن هذه التقنية سوف تعزز ما يعرف بـ"ثنائية القطب" في العالم، لأن ذلك سيجعل العالم يشهد نموذجان للانترنت، النموذج الصيني ممثلا في شركة هواوي، والنموذج الأمريكي، مع ملاحظة أن النموذج الصيني سيكون أرخص كثيرًا.